مواءمة الأنشطة الرياضية مع مستوى اللياقة البدنية

مواءمة الأنشطة الرياضية مع مستوى اللياقة البدنية
توضيحية (pixabay)

يمكن لكبار السن المشاركة في كثير من الأنشطة الرياضية مثل التنس وكرة القدم وكذلك التنزه سيرا على الأقدام، ولكن يجب عليهم الاستماع لأجسامهم وتقليل مستوى المجهود في حال تطلب الأمر، بحسب خبير رياضي.

والسؤال كيف يمكن للمرء إدراك أنه أفرط في المجهود، وهنا يشير الأستاذ في الجامعة الرياضية الألمانية في كولونيا، إنجر فروبوزه، إلى أنه 'في حال لاحظت، مثلا، أن مفاصلك أصبحت حمراء أو دافئة أو ملتهبة بعد 18 إلى 24 ساعة من ممارسة الرياضة، فهذه علامة على أنك أفرطت في المجهود'.

ويضيف أن الرياضيين الهواة يجب عليهم قياس بانتظام معدل ضربات قلبهم في السرير في الصباح، بجهاز مراقب معدل ضربات القلب مثلا. وبعد فترة سوف يعرفون ما هو المعدل الطبيعي.

ويشير فروبوزه إلى أنه 'إذا كان معدل ضربات القلب في صباح يوم معين أعلى بأربع إلى ست ضربات، فهذا يعني أنه يجب عليك تخفيف المجهود' لأنها يمكن أن تكون إشارة على بداية عدوى.

ويضيف الخبير أن كبار السن لا يحتاجون إلى التخلي عن رياضتهم المفضلة ولكن في أغلب الحالات يمكنهم ممارستها وفقا لمستوى لياقتهم. ويمكن للاعبي التنس، مثلا، اللعب على ملعب ترابي بدلا من الملعب الصلب واللعب الزوجي بدلا من الفردي. ويمكن للاعبي كرة القدم اللعب على ملعب أصغر ويمكن أن يستخدم المتزلجون مزالج أبطأ.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018