دراسة: مستوى شحن الجهاز يُساعد في كشف بياناته

دراسة: مستوى شحن الجهاز يُساعد في كشف بياناته
صورة توضيحية

أشارت دراسة حديثة أجريت في فرنسا إلى أن المعلومات حول الوقت المتبقي لانتهاء شحن بطاريّة أجهزتنا تتيح لأصحاب المواقع تتبع نشاطنا على الإنترنت، مما يعني انتهاك لخصوصيتنا.

وفقًا للدراسة، لا حاجة لأصحاب المواقع لاستخدام الواجهة البرمجيّة المسؤولة عن تقديم المعلومات للحصول على موافقة المستخدم للوصول على معلومات حول نشاطه على الإنترنت.

في حين اعتبرت جمعيّة W3 أن معلومات كنسبة شحن الجهاز لا تأثير لها على حماية بيانات المستخدم وخصوصيّته، إلا أن الدراسة التي أرشف عليها 4 خبراء أمنيون من بلجيكا وفرنسا تُشير إلى العكس. إذ أن الأرقام التي يحصل عليها الموقع يُمكن استغلالها لتتبع نشاط المُستخدم.

وطريقة اختراق المعلومات وتتبعها فتكون حسب الأرقام التي يُشير إليها الوقت المتبقي للشاحن، فالرقم الأول لمعرفة عدد الثواني المُتبقي حتى يتوقف الجهاز عن العمل والرقم الثاني نسبة شحن الجهاز، وباستخدام الرقمين معًا يُمكن توليد أكثر 14 مليون احتمال على الشكل (عدد الثواني، نسبة الشحن) وبالتالي يُمكن اعتبار الاحتمال على أنه مُعرّف خاص بجهاز المُستخدم.

وأوضحت الدراسة أن الواجهة البرمجيّة يجري تحديثها كل 30 ثانية، مما يعني أنه في حال غادر المستخدم الموقع وعاد إليه مجددا خلال 30 ثانية، يُمكن التعرّف عليه من جديد من خلال نسبة الشحن وعدد الثواني الذي تم تخزينه عند زيارته الأولى.

لقراءة الدراسة كاملة باللغة الإنجليزيّة، اضغط هنا 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018