حماية بيانات السيارات في مواجهة الثورة الرقمية

حماية بيانات السيارات في مواجهة الثورة الرقمية
معرض فرانكفورت الدولي للسيارات 2015

اتفقت شركات صناعة السيارات الأوروبية، في معرض فرانكفورت الدولي للسيارات، على قواعد جديدة لحماية البيانات، في ضوء تزايد الطابع الرقمي والإلكتروني لصناعة السيارات.

وقال كارلوس غصن، الرئيس التنفيذي لشركة "رينو- نيسان" الفرنسية- اليابانية، ورئيس اتحاد منتجي السيارات الأوروبي (إيه.سي.إي.إيه): إن "حماية البيانات قضية تتعامل معها شركات السيارات بجدية بالغة".

وقد أعد اتحاد منتجي السيارات الأوروبي، قائمة من 5 مبادئ أساسية، تلتزم بها الشركات الأعضاء في التعامل مع اتفاقيات الشفافية وخدمة العملاء وحماية المجال الخاص وسلامة البيانات والاستخدام المناسب للبيانات.

وأضاف غصن، أنه من مصلحة المصنعين الاحتفاظ بثقة عملائهم.

وبحسب مسح أجراه اتحاد شركات تكنولوجيا المعلومات الألماني "بيتكوم"، فإن نحو 34% ممن شملهم المسح، يتفقون "من حيث المبدأ"، على أن البيانات بشأن السيارة وسلوك القيادة ومكانها يتم جمعها ومعالجتها.

وبالمقابل، فإن أكثر من 80% ممن شملهم المسح، سيسلمون نفس البيانات، لكي يتم الكشف عن حادثة ما أو حل لغز جريمة، بشرط أن يكون تخزين هذه البيانات مؤقتا وتخضع لرقابة القضاء.

وقال دايتر تسيتشه، رئيس مجلس إدارة مجموعة "دايملر بنز" الألمانية لصناعة السيارات، إن "العملاء يدفعون المال وليس معلوماتهم الشخصية مقابل منتجاتنا".

اقرا أيضًا| سيارات ذاتية القيادة في معرض فرانكفورت

وترى "دايملر بنز"، أن هناك إمكانية للاستفادة منها، من خلال تقديم خدمات إضافية لعملاء سيارات مرسيدس.

في الوقت نفسه، قدمت شركة صناعة الكمبيوتر الأميركية، "آي.بي.إم"، وشركة صناعة البطاقات الإلكترونية الألمانية، "جايسيك أند ديفراينت"، خلال معرض فرانكفورت الدولي للسيارات، "بطاقة تشفير"، تقوم بتشفير البيانات التي يتم تداولها من خلال السيارة وشبكات الحوسبة السحابية.

ومن الجوانب المثيرة للجدل للثورة الرقمية في صناعة السيارات، عروض شهيرة تكشف كيف يمكن لمحترفي اختراق الشبكات خارج أي سيارة، أن يسيطروا على أي شيء فيها، بدءا من ماسحة الزجاج الأمامي إلى دواسة الوقود، باستخدام تجهيزات بسيطة للغاية.

وقد سخر الرئيس التنفيذي لشركة "بورش" للسيارات الرياضية الفارهة، ماتياس موللر، قبل انطلاق المعرض، من فكرة السيارة ذاتية القيادة، وقال: "القيادة الذاتية بالنسبة لي مجرد ضجيج".

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018