ثغرة أمنية تكمن في خاصية البصمة لجهاز "آيفون"

ثغرة أمنية تكمن في خاصية البصمة لجهاز "آيفون"

أضافة شركة " آبل" لهواتفها الحديثة، من طراز "آيفون"، خاصية "تش آي دي"، وهي خاصية البصمة التي تغني عن استخدام كلمة مرور للهاتف الذكي، لكنها في ذات الوقت، تعد ثغرة أمنية خطيرة وبوابة واسعة تسهل اختراق الهاتف من خلالها.

وكانت شركة "آبل" في وقت سابق من هذا العام، قد رفضت الخضوع لطلب الحكومات الأميركية، ومكتب التحقيقات الفيديرالي، في فك تشفير هواتف أحد مستخدميها، ممن شاركوا في هجوم سان برناردينو الإرهابي.

وقالت "آبل" إنها رفضت الطلب الحكومي حفاظا على خصوصية مستخدميها، لكن حسب صحيفة "ذا سن" البريطانية التي نشرت أمس، الجمعة، أن السلطات الأميركية تمكنت من اختراق الهاتف المطلوب بواسعة تقنية "تش آي دي".

وذكرت الصحيفة البريطانية أن الأمر لا ينطوي على اختراق كلمة سر للمستخدمين من الناحية التقنية، لكن السلطات تورطت في معركة قضائية مع "آبل".

وقامت الصحيفة بتقديم مثالا على استخدام هذه القنية في فك تشفير هواتف ذكية، في واقعة أحد رجال العصابات المتهمين في لوس أنجلوس، حيث اعترض صارخا أمام قاض اتحادي، عندما طلب من صديقته فك شيفرة هاتفها بواسطة البصمة.

اقرأ/ي أيضًا | جهاز "أوركام" .. عيون المكفوفين

وقال أستاذ القانون في جامعة "نورث ويسترن" بمدينة شيكاغو، ديفيد شابير، "إذا أردت ألا يسرق رجال الشرطة هاتفك، من الأفضل أن تستخدم كلمة مرور عوضا عن بصمة الإصبع لإقفاله".

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018