أوراق صناعية لإنتاج طاقة بديلة

أوراق صناعية لإنتاج طاقة بديلة

نجح باحثون في تطوير تكنولوجيا حديثة، تتيح تحويل أشعة الشمس إلى وقود بصورة مباشرة، وذلك عبر استخدام أوراق اصطناعية، بحسب صحيفة 'ذا تايمز' البريطانية،مما قد يغنينا مستقبلا عن استخلاص النفط من باطن الأرض، حيث تشكل بديلا له.

وقال باحثون أميركيون، عملوا على تطوير هذه التكنولوجيا، 'إن الأسابيع الأخيرة شهدت تقدما على صعيد هذه التقنية، دون وجود عقبات حقيقية تحول دون اعتمادها مصدرا جديدا للطاقة المتجددة'، وأضافوا أنه 'مثلما تعتمد النباتات على تحويل ثاني أكسيد الكربون والماء إلى جلوكوز، تحول الأوراق المصنعة الطاقة الشمسية وثاني أكسيد الكربون والماء إلى وقود هيدروجيني'.

وبينوا أن التكنولوجيا الحديثة تعمل على مرحلتين، يتم في الأولى فك جزيء الماء وتقسيمه إلى هيدروجين وأكسجين، ويتم استخلاص ذرات ثاني أكسيد الكربون من الجو ودمجه مع الهيدروجين في المرحلة الثانية، ليتم إنتاج الوقود.

اقرأ/ ي أيضًا | ما علاقة الكوارث البيئية بنشوب الحروب؟

ومما يميز الطاقة الناتجة عبر هذه التكنولوجيا، سهولة حفظها، وباستطاعتنا تخزينها بشكل فوري، وبصورة أكثف من الطاقة المنتجة عبر الألواح الشمية، حيث أن كيلوغراما واحدا من الوقود المخزن، 30 مرة أكثر من الطاقة المخزنة في بطارية، وأشار الباحثون إلى إمكانية تحوليها إلى شكل يمكن استخدامه لتزويد السيارات بالطاقة.

ملف خاص | الإجرام المنظم: دولة داخل الدولة