"واتس آب" يحتفظ بالرسائل المحذوفة!

"واتس آب" يحتفظ بالرسائل المحذوفة!

أفصح خبير أمني، أن تطبيق "واتس آب" للتراسل الفوري، يحتفظ ويخزن سجلات المحادثات حتى بعد أن تحذف، ما يسمح بإعادة استرجاعها لاحقا.

وقال الخبير الأمني المتخصص في أمان نظام "آي أو إس"، جوناثان زدزيارسكي، في منشور على مدونته الخاصة، إن فحص ذاكرة التخزين في أحدث إصدار من "واتس آب"، كشف أن التطبيق يحتفظ ويخزن بعض من سجلات المحادثات بعد أن تحذف، على الرغم من شروع الشركة بتشفير كامل خدماتها في وقت سابق من هذا العام.

وأضاف زدزيارسكي، أن هذا العيب في "واتس آب" يتيح لأي شخص لديه القدرة على الوصول الفعلي إلى محادثات مستخدمي التطبيق. كما ويمكن استرجاع البيانات المحذوفة من خلال أي من أنظمة النسخ الاحتياطي التي يعتمدها التطبيق، مثل "جوجل درايف" أو "آي كلاود".

ويعد هذا الاكتشاف تحركا مضادا للجهود العالمية المبذولة في سبيل حماية الخصوصية على الإنترنت، خصوصا بعد قرار مؤسسات عدة مواجهة السلطات في حال محاولة الاطلاع على بيانات مستخدميها، وأخرى توفير خدمات تشفير بنت عليها علامتها التجارية، مثل "بلاك بيري"، و"موزيلا"، و"تليغرام"، فيما تطارد الصحافة الشركات الكبرى التي لا تؤمن حماية البيانات بشكل كاف مثل "فيسوك"، و"ويندوز"، و"غوغل"، وغيرها.

إقرأ/ي أيضًا| "واتس آب" تقرر تشفير كافة خدماتها

يذكر أنه في معظم الحالات، تحدد البيانات على أنها محذوفة من قبل التطبيق، لكن إن لم تتم الكتابة بعدها، فإنها تظل قابلة للاسترجاع.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018