كيف يستخدم مؤشر البطارية بتعقب الأجهزة الذكية؟

كيف يستخدم مؤشر البطارية بتعقب الأجهزة الذكية؟

ضمن حالة الجدل القائمة حول مراعاة الخصوصية لمستخدمي الأجهزة الذكية، نشرت صحيفة 'ذا غارديان' البريطانية، عن باحثين من جامعة برنستون الأميركية، قولهم، إن 'مؤشرات حالة البطارية تستخدم لتعقب وتتبع الهواتف عبر الإنترنت'.

حيث اكتشف باحثون في جامعة برنستون، طريقة جديدة لانتهاك خصوصية المستخدمين، عبر تعقبهم، عن طريق استخدام مؤشرات حالة البطارية لتتبع الأجهزة.

وبحسب الباحثين، فإن القراصنة يقومون بمهاجمة عن طريق استخدام 'أوامر البرمجة الخاصة' بمؤشر البطارية، التي تتضمنها النسخة الخامسة من اللغة الخاصة بمتصفحات الإنترنت، مثل جوجل كروم وفايرفوكس، ما يتيح معرفة كمية الشحن الهاتف المحمول أو الحاسب اللوحي أو المحمول، ونسبتها، والمدة الزمنية الباقية حتى ينتهي الشحن بالنسبة المئوية الإجمالية.

ومعرفة معطيات كهذه، والجمع بينها عن طريق تقنيات بسيطة، يوفر معلومات مهمة يمكن استخدامها لتتبع الأجهزة من خلال مواقع الإلكترونية، بحسب القائمان على البحث، ستيف إنغلهارد وأرفيند نارايانان.

اقرأ/ي أيضًا | أخيرا... الموعد الرسمي لإصدار جهاز آيفون الجديد

مع العلم أنه حتى اللحظة لا تتوفر أي تقنية بسيطة وسهل لتستخدم في تعطيل ميزة حالة البطارية و'أوامر البرمجة الخاصة' بها في متصفح مثل فايرفوكس.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018