هاتفك طبيبك الذي يكتشف سرطان الجلد!

هاتفك طبيبك الذي يكتشف سرطان الجلد!

استطاع باحثون من مركز VTT للبحوث التقنية في فنلندا، تطوير تكنولوجيا جديدة للهواتف النقالة، تستطيع الكشف عن سرطان الجلد أو إخبار المستخدمين عن بقايا الطعام التي لا تزال صالحة للأكل في ثلاجاتهم.

والجهاز الذي أطلق عليه 'أوّل جهاز محمول طيفي في العالم'، يستطيع من تحويل كاميرا آيفون إلى مستشعر بصري، مما يمكّن استخدامه للأغراض الطبيّة والصناعية والاستشعار البيئي. وتستطيع الكاميرات عالية الطيفية غالية الثمن، توفير الوصول إلى الطيف الضوئي في كلّ نقطة من الصورة، مما ينتج عنه مجموعة واسعة من القياسات.

وقالت قائدة فريق البحث، آنا ريسانن، خلال بيان المركز، 'قد تظهر الفوائد للمستهلك في التطبيقات الصحية مثل الهواتف المحمولة الذكية القادرة على التحقق فيما إذا كانت الشامات الموجودة خبيثة، أو أنّ الطعام يعدّ صالحًا للأكل، إذ يمكن التحقق من صحة المنتج أو تمييز المستخدمين استنادًا إلى البيانات البيومترية'.

اقرأ/ي أيضًا | نوكيا تعود للمنافسة في 2017

وتستطيع التكنلوجيا الجديدة من إدراك وتحديد السمات البيئية على أساس تمثيل الطيف الضوئي، إذ يمكنها العمل في السيارات دون سائق، كما تستطيع معالجة بيانات الصور المختلفة عن طريق البيانات الطيفية، ويأمل الباحثون في التمكن من العمل مع شركات لتسويق هذه التكنولوجيا، وتقديم منتجات أجهزة استشعار بصرية جديدة إلى السوق.

 

ملف خاص | الإجرام المنظم: دولة داخل الدولة