مارك زوكربيرغ يطور مساعدا ذكيا لمنزله

مارك زوكربيرغ يطور مساعدا ذكيا لمنزله

كشف رئيس موقع "فيسبوك"، مارك زوكربيرغ، عن نظام ذكاء اصطناعي كان قد طوره بنفسه، وذلك لمساعدته في اختيار وتشغيل الموسيقى والأضواء وتكييف الهواء والتعرف على من يقف خلف باب المنزل.

وقال زوكربرغ عن نظام الذكاء الاصطناعي، والمسمى "جارفيس"، وهو يحمل اسم المساعد الافتراضي في سلسلة أفلام "الرجل الحديدي"، أن يكون خطوة جديدة نحو منتج جديد، لكنّه أكد من جهة أخرى، أنّ هذا النظام تمّ تطويره خصيصًا لمنزله.

وقال زوكربيرغ، "إنّ الذكاء الصناعي أقرب وأبعد مما نتصور، فهو أقرب إلى أن يكون قادرًا على إنجاز أشياء أقوى مما يتوقع معظم الناس، مثل قيادة السيارات وعلاج الأمراض واكتشاف الكواكب وفهم الإعلام، وكلها لها تأثير عظيم على العالم، لكننا لا نزال نحاول أن نفهم ما هو الذكاء حقًا".

وأشار إلى أنّه يحاول بذل مزيد من الجهد، وذلك لتوسيع استخدام هذا الذكاء الصناعي إلى ما هو أبعد من بيته، إذ يمكن أن تكون هذه التجربة أساسًا كبيرًا لبناء منتج جديد.

وقال زوكربيرغ إنّ التعديلات المجراة على "جارفيس"، ساعدته على إدراك السياق من الأوامر الصوتية، ما أتاح له في نهاية المطاف الاستجابة بطريقة أفضل للأوامر الصوتية، مثل "شغل بعض الموسيقى".

ومن الجدير بالذكر أنّ كثيرًا من المهام التي يؤديها "جارفيس" يمكن لنظام أمازون "إيكو" القيام بها، لكن فيسبوك تقوم باستثمارات ضخمة في مجال الذكاء الصناعي، خارج إطار مشروع زوكربيرغ الشخصي، إذ أنّ الشركة تملك مجموعتين متخصصتين هما "أبحاث فيسبوك للذكاء الصناعي"، "وتعلم الآلة التطبيقي"، وبحسب زوكربيرغ، فإنّ ربع مهندسي الشركة يعملون في مجال الذكاء الصناعي.