ماذا سيفعل الإنسان عندما يصبح الحاسوب أكثر دهاء منه؟

ماذا سيفعل الإنسان عندما يصبح الحاسوب أكثر دهاء منه؟
(رويترز)

أكد مؤسس مجموعة "سوفت بنك" اليابانية ورئيسها، اليوم الإثنين، في برشلونة، أن على البشر أن يكيفوا أنفسهم مع حقيقة أن أجهزة الحاسوب ستصبح مستقبلا أكثر ذكاء منهم، "وسيكون ذلك واقعا خلال الثلاثين عاما المقبلة"، حسبما أوضح ماسايوشي سون، رئيس مجلس إدارة سوفت بنك للاتصالات ورئيسها التنفيذي في الملتقى الدولي لعالم الهاتف النقال.

وتنبأ سون بأن يحقق الحاسوب نسبة ذكاء 10 آلاف، في حين أن الإنسان يسمى عبقريا عندما يحقق نسبة ذكاء 200 نقطة، مؤكدا أن هذه النسبة تعكس ذكاء خارقا "وستكون إحدى الرقائق الإلكترونية في أحذيتنا أكثر ذكاء منا".

ورأى سون أن على الإنسان أن يطرح من الآن أسئلة فلسفية لهذا المستقبل، منها على سبيل المثال "ماذا سيكون عملُنا عندئذ؟ كيف ستسير حياتنا؟"، وقال إنه يعتقد بأن هذا الذكاء الخارق سيكون شريكنا وأضاف: "ولكن إذا أسأنا استخدامه فسيكون خطيرا".

وقال سون، إن توقع أن تتفوق الآلات في ذكائها على البشر هو السبب وراء تخصيص مجموعة سوفت بنك صندوقا استثماريا بقيمة 100 مليار دولار، "فأنا في عجلة من أمري، أبحث عن شركاء".

وكانت "سوفت بنك" قد أعلنت أواخر العام الماضي، التوقيع على اتفاقية لتأسيس صندوق "رؤية سوفت" بالتعاون مع صندوق الاستثمارات السعودي بحجم استثمارات يصل إلى 100 مليار دولار.

وأوضح سون أن استحواذ مجموعته على شركة "إيه آر إم" البريطانية لتطوير الرقائق الإلكترونية، يأتي في إطار تأهب المجموعة لانتشار تقنيات الشبكات الإلكترونية في جميع المجالات، والحاجة لإيجاد حلول آمنة. وقال إن هناك نحو 500 من هذه الرقائق التي من صناعة شركة "إيه آر إم" في أي سيارة تعمل بالتوجيه عبر الشبكات الإلكترونية، "وليست هذه مؤمنة، أستطيع أن أقول لكم ذلك، نحن نبيعها".

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018