للمرة الأولى... نظام "أندرويد" يتفوق على "ويندوز"

للمرة الأولى... نظام "أندرويد" يتفوق على "ويندوز"

أظهر تقرير صادر عن شركة "ستات كاونتر" لتحليلات الويب، أنّ نظام التشغيل "أندرويد"، تفوّق للمرة الأولى على نظام تشغيل "ويندوز" من شركة مايكروسوفت، وذلك باعتباره النظام الأكثر شعبيّة بين مستخدمي الإنترنت على مستوى العالم، عبر أجهزة الحاسب المكتبيّة والحاسب المحمول والأجهزة اللوحية والهواتف الذكيّة.

وقالت الشركة، إنّ نظام "أندرويد"، مثّل خلال شهر آذار/ مارس الماضي، ما نسبته حوالي 37٪ من إجمالي استخدام الإنترنت في العالم.

ومن جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة "ستات كاونتر"، أيدان كولن، " يعد ذلك علامة فارقة في تاريخ التقنية ويمثل نهاية عصر”. وأضاف: “إنه يمثل نهاية زعامة مايكروسوفت عالميًا على سوق أنظمة التشغيل والتي حافظت عليها منذ عام 1980، كما أنه يمثل إنجازًا كبيرًا لنظام أندرويد الذي كانت حصته من سوق استخدام الإنترنت لا تتعدى 2.4% قبل خمس سنوات فقط".

وتابع كولن، أنّ الدوافع الرئيسية لانتشار هذا النظام، تتمثل في نمو نسبة استخدام الهواتف الذكية للوصول إلى الإنترنت، ومن أسباب انتشاره كذلك، انخفاض مبيعات أجهزة الحاسب التقليدية.

وأشارت الشركة في تقريرها الصادر، أنّ نظام "ويندوز" ما زال مسيطرًا على سوق أنظمة التشغيل على أجهزة سطح المكتب، والتي شملت الحواسيب المكتبية والمحمولة، مع نسبة بلغت 84٪ خلال الشهر الماضي.