أي جهاز أفضل: "آيفون" أم "بيكسل"؟

أي جهاز أفضل: "آيفون" أم "بيكسل"؟
(فيسبوك)

كشفت"جوجل"، أمس الأربعاء، عن أحدث أجهزتها الذكية، وأكثرها تطورًا وهو "بيكسل 3 إكس إل" الذي يحمل مواصفات من الدرجة الأولى، لكن "بيكسل 3 إكس إل" ليس الهاتف الوحيد الذي ينافس بمواصفات عليا، إذ أصدرت شركة "آبل" أحدث هواتفها الذكية وأعلاها تكلفة "آيفون إكس إس ماكس".

ينافس هذان الجهازان بعضهما، وهما ذوي الشاشات الأكبر حجمًا وأسعارًا متقاربة، ولكن هناك اختلافات عديدة بينهما ومن عدة نواحي:

التصميم:

يتفوّق جهاز "آيفون إكس إس ماكس"، على نظيره "بيكسل 3 إكس إل"، إذ أنه يتميّز بأبعاد إضافية في الأعلى والأسفل لتضمين مكبرات صوت استريو أمامية. ويفتقر هاتف "جوجل" إلى ميزة التعرّف على الوجه، واحتلت هذه المساحة لاستخدام كاميرا أمامية مزدوجة بدقة 8 ميجابيسكل.

بينما يحتوي "بيكسل 3 إكس إل" على شق علوي "notch" ضعف الشق الذي في "آيفون إكس إس ماكس".

ويطابق الجهازان معيار IP68 لمقاومة الغبار والماء في عمق يصل إلى 2 متر لمدة أقصاها 30 دقيقة، ويتميز جهاز "بيكسل 3 إكس إل" بواجهة أمامية أعلى. وكِلا الجهازان لا يدعمان المنفذ التقليدي للسماعات، بل أصبح الاعتماد فقط على منفذ USB C لتوصيل السماعات وللشحن أيضًا.

وتتميز لوحة الزجاج الخلفية في هاتف "جوجل" بطلاء معدني، بينما يتميّز هاتف "أبل" بهيكل فولاذي مقاوم للصدأ، الشيء الذي يُضفي شكلا أفخم عند مقارنته بهيكل الألمنيوم الخاص بـ"بيكسل 3 إكس إل".

الشاشة:

الفرق ليس كبير بين الشاشتين، لكن شاشة شاشة "آيفون" OLED التي مقاسها 6.5 إنش أكبر قليلا من شاشة "بيكسل" التي مقاسها 6.3 إنش. لكن شاشة هاتف "بيكسل" تعرض بوضوح أكبر، إذ تبلغ دقتها 1440X2960 مقارنة بالـ"آيفون" والذي دقته شاشته 1242X2688.

ويذكر أن شاشة جهاز "بيكسل" حازت على لقب أفضل شاشة OLED وفقًا لموقع "Display mate".

الأداء:

هاتف "آيفون" يستهلك أقل بطارية ويعطي أداءًا أقوى بشريحة 7 نانومتر، بينما جهاز "بيكسل" لديه أحدث معالج شركة "سنابدراجون 845"، الذي تم تخفيضه إلى 2.5 و1.6 جيجاهرتز للتوفير بالطاقة.

وتتفوق شريحة "أيفون" على أي هاتف ذكي آخر وفق موقع "أناند تيك" والتي تعتبر أسرع بمرتين إلى ثلاث مرات من أي رقاقة أندرويد اخرى.

الذاكرة والوصول العشوائي ومساحة التخزين:

كلا الجهازان يمتلكان ذاكرة وصول عشوائي 4 جيجابايت لكن "أيفون فيه " 3 خيارات بينما "بيكسل" خيارين.

ومساحة التخزين في جهاز "ايفون" تتراوح بين 64 و256 و512 جيجابايت بينما جهاز "بيكسل" فيه مساحة 64 و128 جيجابايت.

الكاميرا:

تتفوق كاميرا "آيفون" الخلفية من هذه الناحية، فلديها كاميرا مزدوجة بعدسة أساسية دقتها 12 ميجابيكسل وفتحة إف 1.8، ولديه عدسة ثانوية تليفوتوغرافي دقتها 12 ميجابيكسل بفتحة إف 2.4. بينما كاميرا"بيكسل" الخلفية فلديه كاميرا فردية ودقة عدستها 12.2 ميجابيكسل وفتحة إف 1.8.

أما بالنسبة للكاميرا الأمامية يتفوق جهاز "بيكسل" إذ لديه كاميرا مزدوجة ودقة عدستها الأساسية 8 ميجابيكسل وفتحة إف 1.8 وعدسة ثانوية تليفوتوغرافي دقتها 8 ميجابيكسل بفتحة إف 2.2. وكاميرا "آيفون" الأمامية دقتها 7 ميجابيكسل وفتحتها إف 2.2.

مواصفات أخرى:

أما بالنسبة للبطارية فبطارية "بيكسل" سعتها 3450 أمبير للساعة بينما "آيفون" 3174 ميلي أمبير للساعة، ويتوفر بألوان الأبيض والأسود وخيار لون جديد اسمه "ليس ورديًا". ووزنه 184 غرام.

بينما جهاز "آيفون" سعة بطاريته 3174 ميلي أمبير للساعة، ويتوفر بالألوان الرمادي والذهبي والفضي ووزنه 208 غرام.

أما بالنسبة للسعر، فتعتبر هذه الميزة الأبرز في هاتف "بيكسل" الذي يكلف 900 دولار (64 جيجابايت) و1000 دولار (128 جيجابايت)، بالمقارنة مع "آيفون" الذي يكلف 1099 دولار (64 جيجابايت) و1249 دولار (256 جيجابايت) و1499 دولار (512 جيجابايت).