عدم تنظيف الأسنان يسبب الجلطة والخرف والسكري

عدم تنظيف الأسنان يسبب الجلطة والخرف والسكري

نشر باحثون في جامعة بيرمينغهام البريطانية نتائج تجربة فريدة أجروها، تظهر أن عدم تنظيف الأسنان بشكل يومي وإهمال تجويف الفم يشكل أحد أسباب الجلطة القلبية والسكري والخرف.

وبحسب التجربة التي أجرها الباحثون، يؤثر عدم تنظيف الأسنان بشكل سلبي على صحة الإنسان، فبالإضافة إلى التسوس والتهاب اللثة، يؤدي عدم تنظيف الأسنان لأمراض في القلب والتهابات في تجويف الفم، ويمكن أن تتحول هذه الالتهابات إلى مزمنة وتضعف جهاز المناعة، وتسبب خللًا في الجهاز العصبي ونشاطه المعرفي.

وأجرى الباحثون تجربتهم على 20 شخصًا قسموا إلى مجموعتين متساويتين، اهتمت الأولى بنظافة الأسنان وتجويف الفم لمدة أسبوعين، فيما امتنعت المجموعة الثانية عن استخدام وسائل التنظيف، وبعد انتهاء المدة أخذت عينات من دم المشاركين للفحص.

وأظهرت نتائج التحاليل أن كريات الدم البيضاء لدى المجموعة الثانية أضعف بكثير من تلك التي تحويها عينات المجموعة الأولى، وكريات الدم البيضاء هي التي تقوي جهاز المناعة في الجسم.

والالتهابات هي رد فعل طبيعي لجسم الإنسان بسبب مرض معين أو خطأ في أحد الأجهزة، وعندما يصبح التهاب اللثة مزمنًا فإنه يؤثر على باقي أنحاء الجسم ويمكن أن يؤدي لعدة أمراض منها السكري وانسداد في الشرايين والأوعية الدموية وأحيانًا للخرف بسبب التأثير على الجهاز العصبي.