نصائح للحفاظ على سلامة أسنان طفلك

نصائح للحفاظ على سلامة أسنان طفلك

الاعتقاد السائد بين الأهل أن لا قيمة أو أهميّة للحفاظ على أسنان الحليب لدى الطفل لأنها ستُستبدل عاجلا أم آجلا.
إلا أن هذا الاعتقاد الخاطئ قد يُكلف الطفل سلامة أسنانه في المُستقبل وتعرّضها لخطر التسوّس، إذ أن عدم تنظيف أسنان الحليب يؤدي في الكثير من الحالات إلى الإصابة بنخر في السنّ ونمو جراثيم التي ستنتقل بدوها لأسنانه السليمة.

أسنان الحليب، والتي تظهر عادة بين عمر 6 أشهر والسنة، تُساعد الطفل في عمليّات المضغ والنُطق أيضا، وتؤمن مكانا في الفكّ للأسنان الدائمة. لذلك، فإن الحفاظ على سلامة أسنان الحليب هو في غاية الأهمية.

متى نبدأ بتنظيف أسنان الطفل؟

عند نمو أسنانه الأولى، عليك البدء بتنظيفها بفرشاة ناعمة خاصّة للأطفال في هذا الجيل وماء فقط. استخدام معجون الأسنان يبدأ فقط من عمر السنتين، حتى وغن كان معجونا خاصّا بالأطفال. يُشار إلى أنه مهم جدا مراقبة كميّة معجون الأسنان التي يستخدمها الطفل، وألا تزيد عن حجم "حبّة العدس".

متى تكون الزيارة الأولى لطبيب الأسنان؟

يُنصح أن تكون زيارة طفلك الأولى لطبيب الأسنان بعد 6 أشهر من ظهور أسنانه الأولى، وعندها يقوم الطبيب بكشف عام على صحّة وسلامة أسنانه ويشرح لك الطريقة الأفضل لتنظيف أسنانه.

نصائح عامّة للحفاظ على الأسنان

تنظيم الوجبات من حيث تعدّدها ونوعيتها، وأن تكون صحيّة ومتوازنة. يُفضّل الابتعاد عن المأكولات التي قد تؤذي أسنانه، كالحلويات فهي عامل أساسي في نموّ الجراثيم والتسوّس.
يجب حثّ الطفل على تنظيف أسنانه مرتين في اليوم بالفرشاة والماء، مرة بعد الفطور وأخرى قبل النوم.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018