نصائح للتغذية الصحيّة في العيد

نصائح للتغذية الصحيّة في العيد
صورة توضيحية

يصعب الحفاظ على الحمية الغذائية المتبعة على موائد العيد، مما يؤدي إلى ارتباك الجهاز الهضمي وزيادة الوزن.

إليكم بعض النصائح لتغذية سليمة وصحية في أيام العيد:

- اشربوا كميات كبيرة من المياه، ليتر ونصف الليتر للنساء وليترين للرجال، فهي تُساعد على المحافظة على الوزن الجيد. كذلك، اهتموا بشرب العصير الطبيعي، وابتعدو عن العصائر غير الطبيعية والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.

ولتجنب انتفاخ المعدة، لا تكثروا من استهلاك السوائل قبل وبعد وأثناء الوجبات. ويمكنكم شرب الزنجبيل المغلي أو اليانسون، للمساعدة في عملية الهضم وللتخلص من الغازات والانتفاخ.

- اختاروا أطعمة سهلة الهضم؛ كالخضروات النيئة أو المسلوقة والمطبوخة والمشوية، الفواكه بجميع أنواعها، طازجة ومجففة، والحبوب غير المقشورة كالخبز الأسمر والفريكه والبرغل.

- امضغوا طعامكم جيدا، وتناولوه ببطء، لتسهيل عملية الهضم والاستمتاع بالمذاق. ولتجنب الشعور بالتخمة، ينصح بالتوقف عن تناول الطعام فور الشعور بدرجة الشبع المريح وعدم الاستمرار في الأكل إلى حد التخمة.

-ابتعدوا عن المسليات كرقائق البطاطا والشوكولاتة، واستبدلوهم بالفواكه والعصائر الطبيعية. كذلك، تناولوا كمية محدودة من المكسرات، يفضل تناول المكسرات النيئة لما تحتويه من فوائد وزيوت صحية. وعند شرائكم المنتجات اختاروا منها قليلة السعرات الحرارية.

- تحتوي حلويات العيد على نسبة عالية من الدهون، الأمر الذي يصعب عملية هضمها. الخيار الأمثل لضيافة العيد، هو اختيار الحلويات الصحية، يفضل تلك التي تحتوي على السكر الطبيعي منها، مثلا، سلطة الفواكه والفواكه المجففة، أو الحلويات قليلة الدسم، كالسحلب والمهلبية.

اقرأ أيضًا| الصحة العالمية: السمنة والكحول والتبغ يسببون الوفاة المبكرة

- تساعد وجبة الفطور على الشعور بالشبع خلال ساعات النهار، كما أنها تساعد على حرق الجسم للدهون. على وجبة الفطور أن تكون خفيفة وقليلة الدسم، تناولوا وجبة فطور صغيرة تحتوي على مصدر بروتيني، مثل الكينوا والبيض المسلوق أو جبنة قليلة الدسم، بالإضافة لخبز مصنوع من حبوب كاملة، مع كمية كبيرة من الخضار.

- اهتموا باختيار كمية معتدلة من الطعام المطهو في وجبة الغداء،يمكنكم البدأ بالسلطة أو الشوربة أولا. اختاروا اللحمة الحمراء (يفضل اختيار لحم البقر وتجنب لحم الغنم)، أو الدجاج بدون جلدة أو الأسماك، وقوموا بتحضيرها بأساليب طهي صحية، مثل الشي والسلق والطبخ على البخار، وابتعدوا عن الأطعمة المقلية ولا تكثروا من استخدام الزيت والزبدة أو السمنة.

- أما وجبة العشاء، فتناولوا فيها وجبة متوازنة، مشابهة لوجبة الفطور مع إمكانية إضافة الشوربة وكوب من اللبن.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018