تحديد 4 أنواع لسرطان القولون تشكل أثرا على علاجه

تحديد 4 أنواع لسرطان القولون تشكل أثرا على علاجه

سرطان القولون هو نوع من أمراض السرطان التي تصيب القولون (الجزء الأخير من الأمعاء الغليظة)، وسرطان القولون المستقيم هو عبارة عن سرطان في الـ 15 سنتيمترا الأخيرة من القولون.

وتشمل العلامات التي تدل على أعراض سرطان القولون، تغيير في نشاط الأمعاء الاعتيادي، دم في البراز، مغص وتشنجات معوية دائمة، غازات وانتفاخات في البطن، أو أوجاع في البطن.

وحدد الباحثون مؤخرا أربعة أنواع من سرطان القولون، مما سيشكل أثرا على طرق علاجها المختلفة.

وبحث العلماء إمكانية تحديد معالم جديدة للمرض، من خلال الاطلاع على النتائج المخبرية والبيانات لثلاثة آلاف مريض كانوا يعانون من سرطان القولون. وميزوا أنواع سرطان القولون المختلفة اعتماداعلى الجينات التي تحويها، وصنفوها كـ CMS1, CMS2, CMS3, CMS4 وبناء على ذلك يمكن معرفة أنواع العلاجات التي يستجيب لها كل منها.

واتضح أن المرضى المصابين بالنوع 4 يحتاجون إلى علاج مركز، بينما المصابون بنوع 2 يملكون حظا أوفر للنجاة، حتى لو عاد السرطان للظهور.

اقرأ أيضًا| دراسة: انبعاثات البنزين تصيب الأطفال باللوكيميا

وقالت لوسي هولمز، من معهد أبحاث السرطان في المملكة المتحدة، إن كل مريض لديه نوع فريد من السرطان وعلينا أن نختار العلاج الملائم له.

وقالت الباحثة غاميرآجو مانيام، إن "الخطوة التالية هي ربط كل من الأنواع التي جرى التعرف عليها بطرق العلاج المعروفة. أحيانا يتلقى المريض علاجا بالكيماوي، ولكن التعرف على هذه الأنواع سيتيح معرفة ما إذا كان بحاجة إلى ذلك العلاج".

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018