هيئة الدواء: عقار جديد لسرطان الجلد

هيئة الدواء: عقار جديد لسرطان الجلد

وافقت هيئة الغذاء والدواء الأميركية (FDA)، على استخدام دواء جديد يعالج أكثر أنواع سرطان الجلد عدوانية فيما يعرف بالميلانوما، ويعيد الأمل لآلاف المرضى.

وأوضحت الهيئة في بيان لها، أن الدواء الجديد يحمل اسم "كوبيمتينيب" (Cobimetinib)، لعلاج سرطان الجلد المتقدم، الذي ينتشر في أجزاء كبيرة من الجسم، ولا يمكن إزالته جراحيا.

وأضافت أن سرطان الجلد، إذا لم تتم معالجته في وقت مبكر، فمن المحتمل أن ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، ويحدث ذلك مع ما يقرب من نصف الأشخاص الذين يعانون من المرض، وذلك بسبب تحوره جينيا.

وقال الدكتور ريتشارد بازدر، مدير مكتب أمراض الدم والأورام في مركز المنتجات بهيئة الغذاء والدواء الأميركية، إن العقار الجديد "كوبيمتينيب"، يعد ثاني العقاقير التي يتم الموافقة عليها لعلاج سرطان الجلد المتقدم بعد العقار "فيمرافنيب" (vemurafenib) الذي تمت إجازته في عام 2012.

وأوضح في البيان، أن العقار الجديد يمنع تحور سرطان الجلد جينيا، وبالتالي يوقف تقدمه، ويقلل خطر الإصابة بسرطان الجلد الثانوي، الذي يصيب 25 في المئة من مرضى سرطان الجلد، بالمقارنة مع العقار الأول.

وتمت الموافقة على العقار الجديد بعد اختباره على ما يقرب من 500 مريض، يعانون من سرطان الجلد المتقدم، مع تحور المرض جينيا، ووجدوا أنهم عاشوا لفترة أطول بحوالي 65 في المئة، بمعدل بقاء 17 شهرا أكثر، بالمقارنة مع من تناولوا دواء وهميا.

وتتمثل الأعراض الجانبية الأكثر شيوعا للعلاج، في الإسهال والغثيان والحمى والقيء، وينصح من يتناولون العقار تجنب أشعة الشمس، عند الخروج إلى الشارع، عن طريق ارتداء الملابس الواقية من أشعة الشمس، ويحذر تناوله بالنسبة للسيدات الحوامل.

اقرأ أيضًا| تعرف على الفوائد الصحية للشيخوخة

ويرتفع عدد الإصابات بهذا النوع من سرطان الجلد حول العالم بسرعة، وتفوق نسبة تشخيصه في دول مثل أستراليا 80 في المئة من مجموع حالات السرطان المشخصة حديثا، وخُمس تلك الحالات لأشخاص بين عمر الخامسة عشرة والتاسعة والثلاثين.

وسرطان الجلد هو أكثر أنواع السرطان شيوعا في الولايات المتحدة الأميركية، ووفقا لتقدير المعهد الوطني للسرطان بأميركا، فقد تم تشخيص ما يقرب من 74 ألف حالة إصابة جديدة من سرطان الجلد في أميركا خلال عام 2015.

ملف خاص | من النكبة إلى "الصفقة"