فرنسا تكشف عن سلالة جديدة من انفلونزا الطيور

فرنسا تكشف عن سلالة جديدة من انفلونزا الطيور

قالت وزارة الزراعة الفرنسية في تقرير نشرته منظمة الصحة الحيوانية أمس الأربعاء، إنه تم اكتشاف ثلاث حالات إصابة بسلالة "اتش5إن3" في ثلاث مزارع بجنوب غرب البلاد.

ورصدت فرنسا أول حالات إصابة بسلالة "اتش5إن3" الضعيفة لإنفلونزا الطيور كما اكتشفت المزيد من الحالات من سلالة فيروسية فتاكة في تفش للمرض في جنوب غرب البلاد.

وقال مسؤول في وزارة الزراعة "لا يوجد خطر على صحة الإنسان ولا تأثير على إدارتنا للأزمة."

وتواجه فرنسا وهي أكبر دولة زراعية في الاتحاد الأوروبي سلسلة من موجات تفشي إنفلونزا الطيور منذ رصد السلالة الفيروسية "اتش5ان1" لدى الدجاج في مزرعة بفناء خلفي بمنطقة دوردوني في 24 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.

ثم تلا ذلك رصد حالات من السلالة الفيروسية "إتش5إن2" في مزرعة بها 8300 من طيور البط في منطقة جيرس كما رصدت السلالة الفيروسية "اتش5ان9" بمزرعة بها أكثر من 20 ألفا من الدجاج الحبشي "الديوك الرومية" والبط في منطقة لانديس المجاورة.

وقالت وزارة الزراعة في تحديث لتقريرها على موقعها الإلكتروني إن عدد حالات الإصابة بالسلالة الفتاكة لإنفلونزا الطيور ارتفع إلى 30 حالة مقارنة بما وصل إلى 15 حالة حتى يوم الاثنين الماضي.

وقالت منظمة الصحة الحيوانية الاسبوع الماضي ان ظهور ثلاث سلالات فتاكة هي (اتش5إن1) و(اتش5إن2) و(اتش5إن9) في فترة قصيرة هو شيء غير مسبوق وذكرت أن أحد الافتراضات المطروحة هو إن بعض السلالات الضعيفة تطورت إلى سلالات فتاكة.

وقالت وزارة الزراعة يوم الاثنين أن سلالات أنفلونزا الطيور هذه لا تنتقل إلى البشر عن طريق تناول اللحوم أو البيض أو كبد الأوز أو المنتجات الغذائية الأخرى.

اقرأ أيضًا | فرنسا تعلن انتشار إصابات أنفلونزا الطيور في البلاد

وكانت عدة دول منها اليابان ومصر وهونج كونج قد منعت استيراد الطيور الفرنسية في أعقاب اكتشافات إصابات سابقة لهذه السلالات الفيروسية. واليابان أكبر مستورد في العالم للفوا جرا الفرنسية.

"العاصمة"... القدس والفعل الثقافيّ | ملف خاص