14/03/2016 - 15:16

معلومات لا تعرفونها عن الريحان!

ذكرت أخصائية التغذية العلاجية، د. عزة أبو المجد، إلى أن الريحان يساعد على إنقاص الوزن وتفتيت الدهون، حيث يساعد في إنتاج كمية هائلة من كرات الدم الحمراء، ويرفع درجة حرارة الجسم، مما يؤدي إلى حرق الدهون الزائدة وتجديد طاقة الجسم، وذلك من خل

معلومات لا تعرفونها عن الريحان!

يتمتع الريحان برائحة طيبة ومذاق متميز يعزز استخدامه في إعداد الأطعمة، فضلا عن فوائد كثيرة يمنحها للجسم، مثل قدرته على تنظيف البشرة وحماية خلايا الجلد من العوامل الجوية الضارة لاحتوائه على فيتامينات “C” و”B”، ويعملان على زيادة نسبة الكولاجين لحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة، كما يحتوي الريحان على مضادات أكسدة تنشط الدورة الدموية، وتحارب نمو الخلايا السرطانية التي تتكون في الجسم نتيجة خلل في الجهاز المناعي، بالإضافة إلى منع تفاعل المواد الضارة التي تدخل الجسم عن طريق الأطعمة.

وذكرت أخصائية التغذية العلاجية، د. عزة أبو المجد، إلى أن الريحان يساعد على إنقاص الوزن وتفتيت الدهون، حيث يساعد في إنتاج كمية هائلة من كرات الدم الحمراء، ويرفع درجة حرارة الجسم، مما يؤدي إلى حرق الدهون الزائدة وتجديد طاقة الجسم، وذلك من خلال تناول كوب من الزبادي مضافا إليه بعض أوراق الريحان الطازجة بشكل يومي.

وأشارت إلى أهمية الريحان في حماية العين لأنه يحتوي على فيتامين “A”، الذي يزيد من قوة عدسة العين وحماية القرنية من مسببات ضعف الرؤية، بالإضافة إلى بعض العناصر الأخرى التي تزيد من فرص إرخاء العين للتخلص من الإجهاد، وحمايتها من التورم أو الإصابة بالالتهابات، عن طريق وضع أوراق الريحان في الماء لمدة 30 دقيقة، ثم غسل العين بالسائل مرتين يوميا.

وأوضح أن الريحان يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا تعزز قدرته في علاج حب الشباب والبثور السوداء التي تتكون نتيجة تراكمها على سطح الجلد، كما أنه يزيد من تفتيح ونضارة البشرة ويقضي على التهابات الجلد، وذلك باستخدام ماسك الريحان الذي يتكون من أوراق الريحان وخشب الصندل وماء الود، على البشرة لمدة 15 دقيقة، وإزالته بالماء البارد لإغلاق مسام البشرة.

وعن فوائد الريحان على الجهاز العصبي، أكد أخصائي التغذية، د. علام الجيزاوي، أنه يقوم بتقوية الجهاز العصبي لمن يعانون من العصبية الدائمة نتيجة اضطرابات في الشخصية وخلل في وظائف الدماغ، التي تؤدي إلى زيادة سرعة إشارات العقل إلى الجهاز العصبي، مما يتسبب في حدوث اضطراب في أداء الجهاز العصبي.

اقرأ/ي أيضًا | 'الكوليسترول الجيد' لدى البعض أثره سيئ!

وأضاف أن الريحان من المكونات الأساسية لعلاج حالات التهاب الحلق والفم وتقرحات اللثة، لأنه يحتوي على مواد مغذية تتغلغل داخل اللثة والحلق إذا تم تناوله ثلاث مرات يوميا بعد إضافته إلى مغلي النعناع، كما أن تناول مشروب الريحان المحلى بالعسل لمدة 6 أشهر يفيد في التخلص من حصوات الكلى والقضاء على الالتهابات.

التعليقات