أميركا والصين: اتفاق على خفض انبعاثات الكربون

أميركا والصين: اتفاق على خفض انبعاثات الكربون

قال البيت الأبيض الأميركي إن قادة 11 مدينة وإقليما في الصين، سيعلنون عن خطط لخفض انبعاثات غاز الكربون في موعد مبكر عن الهدف الوطني للصين بحلول عام 2030، في مسعى لإعطاء قوة دفع لاتفاق عالمي في ديسمبر/كانون الأول.

هذا الإعلان، إلى جانب التزامات بخفض الانبعاثات الغازية من جانب أكثر من عشرين ولاية ومدينة أميركية، سترد في إعلان مشترك يوقعه رؤساء المجالس البلدية والإقليمية في أكبر دولتين مسؤولتين عن الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري في العالم، خلال اجتماع أميركي صيني في مدينة لوس انجليس الأميركية يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين.

اقرأ أيضًا | ظاهرة "إلنينو" تبلغ ذروتها نهاية العام

وتستند القمة إلى اتفاق هام بشأن تغير المناخ أبرم في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بين الرئيس الأميركي باراك أوباما والرئيس الصيني شي جين بينغ.

وقال البيت الأبيض إن الولايات المتحدة وافقت على خفض الانبعاثات الغازية بنسبة 28 في المئة عن مستويات عام 2005، وذلك بحلول عام 2025 بينما تعهدت الصين بأن تصل مستوياتها إلى الذروة التي يعقبها التراجع بحلول عام 2030.

ويزور الرئيس الصيني الولايات المتحدة، الأسبوع القادم، وتختلف الدولتان حول الأمن الإلكتروني وهي قضية من المتوقع أن يثيرها أوباما مع شي، لكن تغير المناخ هو مجال لا تختلف عليه الدولتان كثيرًا.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018