دراسة: الإنسان الحديث وصل آسيا قبل أوروبا

دراسة: الإنسان الحديث وصل آسيا قبل أوروبا

توصلت دراسة جديدة تضم 47 من حفريات الأسنان البشرية، إلى اكتشاف أسنان تعود إلى ما لا يقل عن 80 ألف عام في كهف في الصين، ما يعني أن الإنسان الحديث غادر أفريقيا قبل آلاف الأعوام مما كان يعتقد في السابق، وما يوضح أن النوع الحالي لإنسان العصر الحديث 'هومو سابينس' ارتحل إلى آسيا قبل وقت طويل مما كان يعتقد من قبل، وقبل ارتحاله إلى أوروبا.

وأعلن العلماء أمس، الأربعاء، في نتائج البحث الذي ورد بدورية 'نيتشر'، أن اكتشاف أسنان يرجع عهدها إلى ما بين 80 و120 ألف سنة، يقولون إنها تقدم أقدم أدلة تتعلق بإنسان العصر الحديث خارج القارة الأفريقية.

واكتشفت الأسنان في كهف جيري في مقاطعة داوكسيان في إقليم هونان، وقد تم العثور معها على بقايا ضباع و باندا عملاقة وفصائل حيوانية أخرى.

وقالت ماريا مارتينون توريس، من جامعة لندن كوليدج، وهي تصف أول مرة رأت فيها الأسنان، 'من الواضح أنها تخص الإنسان الحديث، فهي مشابهة للغاية لأسنان الإنسان الحديث'.

ولم يمكن تحديد عمر الإسنان بدقة، لذلك تم تأريخها باستخدام رواسب معدنية في الكهف، وبقايا الحيوانات التي تم العثور عليها.

وظهر جنس 'هومو سابينس' الذي ننتمي إليه، لأول مرة، في شرق أفريقيا منذ نحو 200 ألف عام، ثم انتشر منها إلى مختلف بقاع الأرض، لكن لم يتضح توقيت حدوث ذلك أو مكان هذه الهجرات.

وقالت توريس في حوار مع موقع 'نيتشر' الإلكتروني، إن 'الافتراضية القديمة تشير إلى أن الإنسان الحديث غادر أفريقيا منذ 50 ألف عام فقط، ويبدو الآن أنه غادر قبل ذلك الوقت. لقد قام بالتوسع في منطقة كنا نعتقد أنهم لم يتوسعوا فيها من قبل'.

وأضافت، 'علاوة على ذلك، من المنطقي الاعتقاد بأن هذه الهجرات إلى الشرق ربما كانت أيسر من الوجهة البيئية، عن الهجرة نحو الشمال، نظرا لبرودة المناخ في الشتاء في أوروبا'.

اقرأ أيضًا| دراسة: الأسماك أصل أسنان البشر

وكتبت الصحيفة: 'دراستنا أظهرت أن الأشكال الحديثة كاملا، كانت موجودة في جنوب الصين قبل 30-70 ألف عاما من تواجدها في الشرق وأوروبا'.

وهذه الأسنان التي عثر عليها في موقع كهف فويان بمقاطعة داوشيان في اقليم هونان بجنوب الصين تضع هجرة جنس (هومو سابينس) أو الإنسان العاقل في شرق حوض البحر المتوسط أو أوروبا في فترة تسبق ما هو معروف بواقع 30 ألفا إلى 70 ألف عام.

وقال وو ليو، عالم السلالات البشرية القديمة بمعهد فقاريات العصور القديمة والجنس البشري التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، 'حتى الآن يعتقد معظم أعضاء المجتمع العلمي أن هومو سابينس لم يكن موجودا في آسيا منذ 50 ألف عام'.

وأضاف، 'نتعشم أن يجعل اكتشاف الحفريات البشرية في داوشيان، الناس يدركون أن منظقة شرق آسيا من المناطق الرئيسية لدراسة منشأ الإنسان الحديث وتطوره'.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018