نوبل للفيزياء لثلاثة علماء طوروا مجال أشعة الليزر

نوبل للفيزياء لثلاثة علماء طوروا مجال أشعة الليزر
(فيسبوك)

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، اليوم الثلاثاء، فوز ثلاثة علماء بجائزة نوبل للفيزياء، لاختراعاتهم "الرائدة في مجال فيزياء الليزر".

ومُنحت الجائزة بالمناصفة لعالم الفيزياء الأميركي، آرثور آشكين وللعالم الفرنسي جيرارد مورو، والعالمة الكندية دونا ستريكلاند، وهذه هي المرة الأولى منذ العام 55 عامًا التي تحصل فيها عالمة على نويل للفيزياء.

وقالت مؤسسة نوبل عبر صفحتها في موقع "فيسبوك" إنها منحت آشكين الجزء الأول من الجائزة، لـ"الملاقط البصرية وتطبيقاتها على النظام البيولوجي".

فيما منحت نوبل الجزء الثاني من جائزة الفيزياء للعالمين مورو وستيكلاند، بسبب "طريقتهم في توليد نبضات بصرية عالية الكثافة وقصيرة المدى".

وذكرت المؤسسة أن الاختراعات الفائزة "أحدثت ثورة في فيزياء الليزر، وتظهر الآن أشياء صغيرة للغاية وعمليات سريعة جدا بضوء جديد".

ولفتت المؤسسة إلى أن آشكين اخترع ملاقط بصرية تلتقط الجزيئات والذرات بـ"أصابع" أشعة الليزر. حيث يُمكن للجهاز أيضا، أن يلتقط الفيروسات والبكتيريا والخلايا الحية الأخرى، وفحصها والتلاعب بها دون إتلافها أو تعريضها للأذى.

وأضافت المؤسسة أن "ملاقط آشكين البصرية، خلقت فرصا جديدة لمراقبة طريقة إدارة الحياة والتحكم بها أيضا".

أما بالنسبة للعالمين الفيزيائيين، مورو ستريكلاند، فقد ابتكرا أقصر وأقوى نبضات يخلقها الإنسان من أشعة الليزر.

وقالت المؤسسة إن التقنية التي ابتكرها العالمين، فتحت مجالات بحثية جديدة، وكم هائل من التطبيقات الصناعية والطبية التي يُمكن أن تُستخدم التقنية بها.

وتبلغ قيمة الجائزة تسعة ملايين كرونة سويدية (مليون دولار).

 

"العاصمة"... القدس والفعل الثقافيّ | ملف خاص