اكتشاف أنواع ديناصورات جديدة في البرازيل..

اكتشاف أنواع ديناصورات جديدة في البرازيل..

اكتشف علماء نوعا جديدا من الديناصورات العملاقة بعد العثور على بقايا لزواحف آكلة العشب التي كانت تعيش على كوكب الأرض قبل 80 مليون عام.

والبقايا الحجرية الجديدة هي لديناصور ماكساكاليساوروس توباي من عائلة تيتانوصور وكان يبلغ ارتفاعه 13 مترا ووزنه حوالي تسعة أطنان.

وللديناصور ماكساكاليساوروس جسم ضخم وذيل طويل ورأس صغيرة نسبيا واكتشفت اثار أنياب على معظم العظام مما قاد العلماء للاعتقاد بأن هذا الحيوان قد تغذى عليه ديناصور آكل للحوم بعد نفوقه.

وترجع البقايا إلى أواخر العصر الطباشيري، وعثر عليها أثناء عمليات استكشاف في الفترة بين 1998 و2002 بالقرب من طريق سريع في منطقة يطلق عليها سيرا دا بوافيستا في ولاية ميناس غرايس. وتطلب الأمر بعض الوقت كي يقوم العلماء بتصنيف الأنواع وإعادة تكوين الهيكل.

وقال الباحث ألكسندر كيلنر أمس بعد أن قام بعرض الهيكل العظمي بعد تجميعه في المتحف الوطني في ريو دي جانيرو إن للاكتشاف أهمية كبيرة لأن الديناصور ماكساكاليساوروس توباي أقرب كثيرا إلى فئة متطورة من الديناصورات تسمى "سالتاسوريناي".

وعاشت ديناصورات سالتاسوريناي قبل حوالي 70 مليون سنة واكتشفت الأحفورات في الأرجنتين فقط.

وكانت ديناصورات من فصيلة تيتانوصور وهي آكلات العشب الرئيسية في القارة الكبرى القديمة التي كانت تضم أستراليا والهند وأفريقيا وأميركا الجنوبية والقارة المتجمدة القطبية الجنوبية "أنتاركتيكا" قبل حوالي مئتي مليون سنة.

ويعتقد بعض العلماء أن ارتباطا ربما يكون قد استمر بين ما يعرف الآن بقارة أميركا الجنوبية والقارة المتجمدة القطبية الجنوبية والهند وربما أستراليا حتى حوالي 70 مليون عام قبل الآن.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018