برمجية بأسم "Firesheep" تمكن من التسلل الى صفحة فيسبوك الاخرين

برمجية بأسم "Firesheep" تمكن من التسلل الى صفحة فيسبوك الاخرين

بعث النائب د. جمال زحالقة، رئيس كتلة التجمع الوطني الديمقراطي، برسالة مستعجلة لوزير الأتصالات موشيه كحالون يطالبه فيها بحجب البرمجية "Firesheep"، والتي تسمح لمستخدميها بالتسلل الى معلومات عن مستخدمين اخرين على نفس شبكة الأنترنت اللا سلكية.

يذكر أن هذه البرمجية، والتي هي أحدى الأضافات للمتصفح "فايرفوكس"، تتسلّل لحواسيب أخرى مرتبطة على نفس شبكة الأنترنت اللا سلكيّة المفتوحة، وتستطيع الحصول على معلومات خاصة بالمستخدمين الاخرين، ويمكنه من دخول الصفحات التي يستخدمونها.

النائب زحالقة طلب في رسالته من الوزير بأن يتم حجب هذه البرمجية فورا، وان كان من غير الممكن ذلك يجب اخراج المتصفّح فايرفوكس من الشبكة حتى تقوم إدارته بحجب البرمجية بأنفسهم.

وعقب النائب زحالقة على الخدمة التي توفّرها هذه البرمجية: "هذه الخدمة التي هي عبارة عن خدعة هي تعد على خصوصيات الفرد وهذه مخالفة جنائية خطيرة، ويجب حجبها بأسرع وقت ممكن". وتابع النائب زحالقة: "يؤسفني بأن هناك أشخاص ذات طاقات كان من الممكن بأن تستغل التكنولوجيا لتطوير المجتمع وتدعيمه، ولكن بدل ذلك تستغل التكنولوجيا والتطور للمس بالغير، وخذ على ذلك أمثلة لشركات تكنولوجية ضخمة أخرى تتعدى على خصوصيات المستخدمين لأهداف عدة ان كانت ربحية أو أخرى تصب في مصلحتها فقط، ويتوجب على وزارة الأتصالات والأجسام المختصّة الكشف عن جميع هذه المحاولات لتلك الشركات لصدّها ومعاقبة المسؤولين عنها."

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018