ألمانيا تعتقل مشتبها بإيجاد فيروس Sasser

ألمانيا تعتقل مشتبها بإيجاد فيروس Sasser

ألقت السلطات الألمانية القبض على مشتبه بتصميم فيروس الكمبيوترSasser الذي ضرب الاثنين الماضي مئات الآلاف من أجهزة الكومبيوتر في معظم أنحاء العالم.

والمشتبه طالب في المرحلة الثانوية (18 عاما) تم اعتقاله الجمعة. ويقطن شمالي بلدة روتنبرغ، وفقا لمتحدثة باسم المكتب الجنائي في هانوفر.

وقامت الشرطة والمدعون بتفتيش منزل الأسرة. فيما تم التحفظ على التفاصيل الخاصة بكيفية اقتفاء أثر المشتبه، نقلا عن وكالة الأسوشيتد برس.

وذكرت مجلة ديرشبيغل الألمانية، دون أن تنسب المعلومات لمصادر، أن وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ومكتب التحقيقات الاتحادي الأمريكي شاركا في تعقب المشتبه.

وكان الفيروس ضرب الاثنين الماضي مستشفيات عامة في هونغ كونغ، وحوالي ثلث مكاتب البريد في تايوان. والثلاثاء، تسبب في تعطيل إنهاء إجراءات المسافرين، على متن 20 رحلة تابعة لشركة الطيران البريطانية، حوالي عشر دقائق.هذا وينتشر الفيروس تلقائيا عبر الانترنت ليصيب حاسبات مثبت عليها أنظمة تشغيل ويندوز، وخاصة (ويندوز 2000) Windows 2000 و(ويندوز اكس.بي) Windows XP.

وقالت شركة "باندا سوفتوير"، المتخصصة في مكافحة فيروسات الكومبيوتر، إنّ الدودة أصابت أكثر بقليل من 17 بالمائة من أجهزة الكومبيوتر الموصولة باستمرار مع شبكة الإنترنت.

وأضافت أنّ خمس دول تعتبر الأكثر تضررا بالفيروس وهي الإمارات العربية وهندوراس وبنما وإستونيا وتايوان. ونصحت مايكروسوفت Microsoft مستخدمي الانترنت بتحميل ملفات patch من موقع الشركة لإغلاق الثغرات الأمنية.

والفيروس ساسر لا يحتاج لفتح مرفق برسالة بريد الكتروني كي يصيب الكمبيوتر، ويمكنه إصابة الجهاز حتى إذا لم يكن في حالة تشغيل. وعند إصابة الجهاز بالفيروس، قد تظهر رسائل تحذير ثم يعيد الكمبيوتر تشغيل نفسه تلقائيا.