تطوير عدسات لاصقة لعلاج أمراض العين

تطوير عدسات لاصقة  لعلاج أمراض العين

نجح فريق علمي بمعهد الهندسة البيولوجية والنانوتكنولوجيا في سنغافورة في تطوير احدث عدسة لاصقة يمكن تحميلها بالادوية اللازمة لمعالجة امراض العين.

وتوفر هذه العدسات بديلا لقطرات العين التقليدية ، حيث أن العدسة تؤمن ضخ جرعات محددة من الدواء لعلاج مرض الجلوكوما أو ما يعرف بالمياه الزرقاء وامراض العين الاخرى.

وتم صنع هذه العدسات من البوليمرات لتوضع فيها الادوية مباشرة مع المواد التي تصنع منها العدسة، ثم تنتج العدسة اللازمة ، ومن المتوقع أن تستخدم هذه الطريقة فى صنع عدسات طبية لاصقة للنظر، مجهزة بمواد تمنع جفافها وترطب العين. جدير بالذكر أن هذه العدسة الجديدة تمتاز عن القطرات ، والتى تختلط عادة بالدموع وتنتقل إلى اعضاء الجسم الاخرى ، مما يؤدى ادوث مضاعفات غير مرغوبة.

وفى اطار الحديث عن الجديد في عالم العدسات ، نجح باحثون أمريكيون في تطوير عدسات لاصقة يمكن من خلالها معرفة مستوى السكري في الجسم .

وتتلون هذه العدسات اللاصقة بمجرد وضعها فى العين مبينة نسبة ومستوى السكري لدى المصابين بهذا المرض ، لذا فأنها ستمكن المرضى من معرفة مستويات السكري لديهم بالنظر بالمرآة أو بنظر ذويهم إلى أعينهم.

وتتلون تلك العدسات باللون البنفسجي عندما يكون مستوى السكر بالدم مرتفع ، واذا تحول لونها إلى اللون الأحمر يكون مستوى السكري في الجسم منخفضا، وإذا تحول لونها إلى الاخضر يكون مستوى السكري عاديا.

وفي اطار الحديث عن العدسات ، توصل باحثو معهد فراونهوفر الألماني إلى تقنية جديدة لتصنيع عدسات ميكرو ، وذلك عن طريق تسييل الزجاج وصبه في أحجام صغيرة جدا من العدسات .

وتستخدم هذه العدسات لمواجهة الحاجة لعدسة يقل سمكها عن سمك الشعرة ، ويمكن الاستعانة بمثل هذه العدسات المنمنمة في أجهزة الاتصالات الحديثة بهدف عكس الاشارات الضوئية التي يستقبلها الجهاز، وكذلك في أجهزة الاستشعار الدقيقة مثل أجهزة التعرف على بصمات الأصابع ، وتخطط البنوك كذلك لاستخدام مثل هذه العدسات المصغرة في تقنية التعرف على بطاقات البنوك وحفظها من التقليد والتزوير.

واستخدم المعهد في صناعة العدسات زجاج البوروسيليكون المعروف بصلابته وتعذر خدشه وتحمله للضغط الميكانيكي ، كما تم استخدام "رقاقات سيليكونية" لصناعة الشريحة التي يتم صب العدسات فيها.

هذا وقد قام علماء بريطانيون بتزويد العدسة برقاقة صناعية تتسم بالذكاء الكافي كي تتحكم في الحرارة التي تتسرب وتدخل عبر النوافذ ، حيث تستخدم هذه الطريقة فى صناعة النوافذ كي تردع درجات الحرارة التي تزيد عن 29 مئوية من التسلل إلى المنزل.

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية