دواء جديد لعلاج أعراض سن اليأس

دواء جديد لعلاج أعراض سن اليأس

أعلنت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية الموافقة على طرح دواء Enjuvia لعلاج الأعراض المتوسطة والحادة المرافقة لسن اليأس أو سن الضهي.

يقول بار بروس داوني من الشركة المنتجة لهذا الدواء " نعتقد أن هذا الدواء ، الذي هو عبارة عن منتج استروجيني مركب صناعيا، سيوفر جيلا جديدا من الأدوية الهرمونية للمرأة التي تختار اتباع العلاج الهرموني البديل ."

وقد أظهرت الدراسات السريرية أن دواء Enjuvia يمكن أن يقلل من تواتر وشدة الطفح الجلدي الأحمر الذي تعاني منه السيدات في هذا العمر، والجرعة الدوائية الفعالة منه لاتتجاوز 0.3 مليغرام . وقد وافقت المنظمة على طرح الدواء في عيارين هما 0.625 مليغرام، و1.25 مليغرام ومازالت تنظر في طرح العيار الأقل منه قريبا .

ولأن بعض الدراسات تربط بين العلاج بالاستروجين ، واحتمال زيادة الإصابة بسرطان الرحم لدى النساء ممن هن في سن الضهي ( انقطاع الطمث )، يعمد الأطباء عادة إلى وصف الدواء بالمشاركة مع هرمون البروجسترون .

وبسبب بعض المخاطر المحتملة من العلاج بالاستروجين فإن النصيحة الدائمة لمستخدمات هذا العلاج تقليل الجرعة ما أمكن ولأقصر فترة زمنية ممكنة .

دواء Enjuvia مستخلص استروجيني نباتي تم تصنيعه من قبل شركة انديفر للأدوية باعته في عام 2003 لشركة بار للادوية التي تنتج دواء استروجيني آخر نباتي يدعى Cenestin.