براءات اختراع مشتركة بين مايكروسوفت وسامسونج

براءات اختراع مشتركة بين مايكروسوفت وسامسونج

 

قامت شركتا مايكروسوفت الأمريكية وسامسونج الكورية الجنوبية للإلكترونيات بتوقيع اتفاق تعاون في مجال براءات الاختراع في خطوة يمكن أن تؤدي إلى دق إسفين بين الشركة الكورية الجنوبية وشركة خدمات الإنترنت الأمريكية العملاقة جوجل. 

ويلزم اتفاق الشركتين بحسب وكالة الأنباء الألمانية د.ب.أ على تبادل استخدام التقنيات المملوكة لكل منهما شركة سامسونج بأن تدفع لمايكروسوفت مقابل استخدام حقوق الملكية الفكرية عن الهواتف الذكية واجهزة الكمبيوتر المحمول التي تنتجها وتعمل بنظام التشغيل أندرويد من انتاج جوجل. 

أندرويد مجاناً 
فرغم أن جوجل تتيح استخدام أندرويد مجاناً إلا أن مايكروسوفت وآبل تضغطان منذ وقت طويل عليها وعلى شركات إنتاج الهواتف المحمولة من أجل الاعتراف بوجود تقنيات مملوكة للشركتين في أندرويد وهو ما يعني إما تغيير هذا النظام والتوقف عن استخدام هذه التقنيات أو دفع مقابل استخدام لهما.


اعتراف ضمني 
ويعد الاتفاق الأخير بين سامسونج ومايكروسوفت اعترافاً ضمنياً من الشركة الكورية بوجود حقوق ملكية فكرية للشركة الأمريكية في نظام التشغيل أندرويد. كما اتفقت الشركتان على التعاون في تطوير وتسويق أجهزة هاتف ذكية تعمل بنظام التشغيل ويندوز فون وهو ما يعطي مايكروسوفت تحالفات وثيقة مع كل من سامسونج ونوكيا أكبر منتجين للهواتف المحمولة الذكية في العالم. وقال آندي لييس رئيس قطاع ويندوز فون في مايكروسوفت "ترى مايكروسوف وسامسونج فرصة لتحقيق نمو كبير في نظام التشغيل ويندوز فون ونحن نستثمر حتى تصبح هذه الفرصة حقيقة". من جانبه قال وون بيو هونج النائب التنفيذي لرئيس سامسونج لشئون استراتيجية الإنتاج العالمي إنه من خلال اتفاقية تبادل التراخيص ستتمكن الشركتان من تقديم أحدث التقنيات في صناعة الهواتف المحمولة.

ملف خاص | من النكبة إلى "الصفقة"