موجة الحر الشديد تصل أوجها اليوم

موجة الحر الشديد تصل أوجها اليوم

ممن المتوقع أن تصل موجة الحر الشديد أوجها اليوم، الأربعاء، حيث يتوقع أن ترتفع درجة الحرارة في منطقة الأغوار والنقب وإيلات إلى 47 درجة مئوية، بينما يتوقع أن تنخفض نسبة الرطوبة إلى 20%، وسط مخاوف من انقطاع التيار الكهربائي بسبب الضغط الشديد.

وقال خبراء في الأحوال الجوية إن موجة الحر الشديد التي بدأت يوم أمس الثلاثاء ستصل اليوم أوجها مع ارتفاع درجة الحرارة بدرجتين أو ثلاث درجات في كافة أنحاء البلاد.

وبحسب الخبراء فإن موجة الحر هذه تأتي نتيجة لتيار من الهواء الحار يهب مباشرة من الأردن والسعودية والعراق، والذي كان يهب عادة بشكل غير مباشر عن طريق البحر، الأمر الذي كان يؤدي إلى تبريده بدرجة معينة، وهو ما ميز موجات الحر العادية التي تشهدها المنطقة في كل سنة في شهري تموز وآب.

ومن المتوقع أن تصل درجات الحرارة في القدس وصفد إلى 38 درجة، وفي الساحل 33 درجة، وفي المناطق الجبلية، بضمنها جبال الجليل، 38 درجة مئوية.

كما من المتوقع أن تستمر موجة الحر حتى يوم غد الخميس، لتتراجع درجات الحرارة تدريجيا يومي الجمعة والسبت، حيث يتوقع أن تهبط درجات الحرارة في عدد من المناطق بـ5-8 درجات.

ويشير خبراء الأحول الجوية إلى أن موجة الحر الشديدة الحالية تميزت بطولها، وليس بارتفاع درجات الحرارة، حيث لم يتم تجاوز درجات حرارة أعلى كانت في السنوات الأخيرة، وخاصة في آب/ أغسطس من العام 2010.

كما تبين أنه في حين ارتفعت درجة الحرارة في القدس إلى 38 درجة مئوية، فقد سبق وأن ارتفعت إلى 41 درجة مئوية في تموز/ يوليو من العام الماضي.

إلى ذلك، وبسبب المخاوف من انقطاع التيار الكهرباء، توجهت شركة الكهرباء إلى جمهور المستهلكين بطلب تأجيل استخدام الأجهزة التي تستهلك الكثير من الطاقة الكهربائية من الساعات 12:00 – 17:00 إلى ساعات المساء والصباح لتجنب انقطاع التيار الكهربائي.
 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018