26/08/2012 - 03:28

وفاة نيل أرمسترونج، صاحب خطوة البشرية الأولى على سطح القمر

توفي نيل أرمسترونج، أول رائد فضاء تطأ قدماه سطح القمر، السبت، عن 82 عامًا، وكان قد خضع مؤخرًا لجراحة في القلب.

وفاة نيل أرمسترونج، صاحب خطوة البشرية الأولى على سطح القمر

توفي نيل أرمسترونج، أول رائد فضاء تطأ قدماه سطح القمر، السبت، عن 82 عامًا، وكان قد خضع مؤخرًا لجراحة في القلب.

اشتهر أرمسترونج عالميا في العام 1969، يوم وصل مع زميله باز ألدرين إلى سطح القمر بمركبة "أبولو 11"، في 21 يوليو 1969م، وكانت هذه الرحلة هي الثانية له، وخلال هذه الرحلة قام هو وبز ألدرن بالهبوط على سطح القمر وقضيا ساعتين ونصف الساعة يستكشفان المكان، في حين دار مايكل كولينز بمركبة الفضاء في مدار حول القمر، وهو يعتبر، بصفته قائد المهمة الفضائية، أول من وطأت قدماه سطح القمر، وأطلق عباراته الشهيرة في حينه: "هذه خطوة صغيرة بالنسبة لرجل، وإنما خطوة عملاقة للبشرية".

رائد الفضاء والأستاذ الجامعي

ولد أرمسترونج في 5 آب/أغسطس سنة 1930 في ولاية أوهايو، وحصل على درجة علمية في هندسة الفضاء من جامعة "بوردو"، ثم على الماجستير في هندسة الفضاء من جامعة "سوذورن كاليفورنيا"، ويحمل عددا من شهادات الدكتوراه الفخرية من جامعات عدة، إضافة إلى العديد من الأنواط والأوسمة.

التحق أرمسترونج بوكالة الفضاء الأمريكية في وظيفة طيار باحث بمختبر "لويس" في كاليفورنيا، وشارك بحكم وظيفته في مائتي رحلة جوية في مختلف أنواع الطائرات، وفي سنة 1962م رقي إلى منصب رائد فضاء، حيث عمل قائدا لرحلة "جيميني"، وخدم أرمسترونج في الجيش الأمريكي وشارك في الحرب الكورية سنة 1950م.

وفي أول رحلة فضائية لأرمسترونج، قام بقيادة مركبة "جيميني 8"، وذلك في عام 1966م، وقام خلال هذه المهمة، مع ديفيد سكوت، باجراء أول عملية التحام مركبتين فضائيتين بواسطة إنسان

 وفي سنة 1971م، أصبح أستاذا لهندسة الفضاء في جامعة "سنسيناتي".

"ناسا" تابعت أرمسترونج بعد الرحلة

وبعد سنوات من الرحلة المشهورة، توبع أرمسترونج لخوف وكالة الفضاء الأمريكية من إفشاء سر الرحلة إلى القمر، بعد أن وُصف بالجنون، وبعد أن تمت تصفية عنصرين من طاقم الرحلة في مناطق متفرقة من العالم.

وفي سنة 2004، وفي لقاء تلفزي، أشاع وزير الداخلية السابق، دونالد رامسفيلد، حقيقة الرحلة إلى القمر، والتي قال إنها لم تعد سرًّا، إذ اعترف أنها كذبة تدخل ضمن الكذبات التي عملت الإدارة على حياكتها في إطار الحرب الباردة ضد الاتحاد السوفياتي، وأن المشاهد صورت في استوديو القناة الخامسة بالعاصمة لندن.

ورائد الفضاء الأميركي ولد ، وحصل على درجة علمية في هندسة الفضاء من جامعة بوردو.

أرمسترونج وهو متزوج وله ولدان، وكان يعيش خلال الفترة الأخيرة من حياته مع زوجته كارول في مزرعة له، منعزلا عن العالم، بمنطقة سينسيناتي، ويعرف عنه رفضه الحديث عن نفسه أو إنجازاته، كما رفض دعوة كل من الحزبين الجمهوري والديمقراطي للترشيح للانتخابات الأمريكية. يعد أول شخص في تاريخ البشرية وطئت قدماه سطح القمر.

التعليقات