العاصفة الأخيرة تصب 100 مليون كوب من المياه في طبرية

العاصفة الأخيرة تصب 100 مليون كوب من المياه في طبرية

أشارت تقارير "سلطة المياه" الإسرائيلية، نشرت اليوم الخميس، إلى أن مستوى المياه في بحيرة طبرية قد ارتفع بـ67 سنتمترا خلال أيام العاصفة الأخيرة الستة.

ويعتبر ارتفاع مستوى المياه في البحيرة ملموسا جدا، حيث أن تقديرات "سلطة المياه" تشير إلى أنه كمية المياه التي تدفقت إلى البحيرة تعادل ما بين ربع إلى ثلث الكمية السنوية.

وبحسب د. عمير غفعاتي، من سلطة المياه، فإن الحديث عن كميات كبيرة من المياه، حيث أن ارتفاع مستوى المياه في البحيرة يعادل ربع الارتفاع السنوي.

وأشارت التقارير إلى أن نحو 100 مليون (كوب) متر مكعب من المياه تدفقت إلى البحيرة هذا الأسبوع، مقارنة مع كمية سنوية تتراوح ما بين 300-350 مليون (كوب) متر مكعب.

تجدر الإشارة إلى أنه منذ بداية الشتاء الحالي ارتفع مستوى المياه في بحيرة طبرية بـ1.20 مترا، ومن المتوقع أن يرتفع مستوى المياه بنحو 80 سنتمترا أخرى حتى نهاية الشهر الجاري. وتشير تقديرات د. غفعاتي إلى أنه سيتم تسجيل ارتفاع بـ3 أمتار حتى  نهاية الشتاء الحالي. وللمقارنة فإن مستوى المياه في بحيرة طبرية قد ارتفع بـ4.5 أمتار في شتاء 1991-1992، في حين ارتفع بـ4 أمتار في شتاء 2002-2003.

كما تجدر الإشارة إلى أنه ينقص البحيرة الآن نحو 2.30 مترا لتصل إلى الحد الأعلى، بيد أن التقديرات تشير إلى أن مستوى المياه لن يصل إلى هذا الحد في الشتاء الحالي.
 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018