اكتشاف رياضي: 2 مرفوع للقوة 57,885,161 ناقص 1

اكتشاف رياضي: 2 مرفوع للقوة 57,885,161 ناقص 1

اكتشف باحثون رياضيون عددا يعتبر العدد الأولي الأكبر المعروف حتى اليوم، وهو العدد 2 مرفوع للقوة 57,885,161 ناقص 1، وهو لا يقبل القسمة إلا على نفسه أو على 1.

تجدر الإشارة إلى أن العدد الأولى، مثل 2 و 3 و 5 و 7 و 11 و 13، هو عدد لا يمكن أن يكون حاصل ضرب عددين طبيعيين أصغر منه. ومنذ أن قال الرياضي اليوناني إقليديس إنه يوجد عدد لانهائي من الأعداد الأولية، فإن الرياضيين يبحثون عن أعداد أولية أكبر وأكبر.

ويتألف العدد الأولي الأكبر المشار إليه من 17 مليون منزلة. وقد تم التوصل إليه من خلال حاسوب في وورنسبيرغ في ميزوري، في إطار مشروع قام به متطوعون باسم (Gimps Great Internet Mersenne Prime Search)، بهدف إيجاد العدد الأولي الأكبر. وقد بدأ العمل بالمشروع منذ العام 1996 باستخدام عشرات آلاف الحواسيب.

تجدر الإشارة إلى أن العدد الأولي الأكبر السابق كان قد تم اكتشافه في العام 2008، ويتألف من نحو 13 مليون منزلة.

كما تجدر الإشارة إلى أن مشروع اكتشاف أعداد أولية كبيرة جديدة هو غير عملي، بيد أن المشاركين يعرفون أن هذه الأعداد موجودة ويمكن التوصل إليها من خلال عمليات حسابية مركبة. مع الإشارة إلى أن صندوق  Electronic Frontier كان قد منح جائزة لمكتشف العدد الأولي المتألف من مليون منزلة، وأعلن عن جائزة بقيمة 150 ألف دولار لمن يكتشف العدد الأولي الأول المؤلف من 100 مليون منزلة.

وعلى صلة، تشير التقارير الرياضية إلى أن الطريقة الأنجع للتوصل إلى عدد أولي هي عن طريق البحث عن "عدد مارسن"، وهو عدد يطلق على اسم راهب فرنسي عاش في القرن السابع عشر، وهو عدد يتألف من الرقم 2 مرفوع للقوة (p) ناقص 1، بحيث يكون (p) نفسه عددا أوليا. وقبل بدء المشروع الحالي كان من المعروف أن هناك 34 من "أعداد مارسن" كهذه. وبفضل المشروع ارتفع عددها إلى 48 عددا، بما في ذلك الاكتشاف الأخير.

إلى ذلك، علم أن العدد الأولي الأكبر هو الثالث الذي يكتشفه كرطيس كوبر من جامعة "مركز ميزوري"، والذي يستخدم 1000 حاسوب في الجامعة في برنامج حساب العدد. كما علم أن العدد الأولي كبير لدرجة أنه استغرق 39 يوما متواصلة لأحد الحواسيب لفحص ما إذا كان الحديث عن عدد أولي.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018