"أبل" صممت آيفون 5 قبل وفاة ستيف جوبز

"أبل" صممت آيفون 5 قبل وفاة ستيف جوبز

تتحدث العديد من التقارير عن أن مؤسس شركة "أبل" الراحل، ستيف جوبز، قد خطط لنسخ حديثة من هاتف "آيفون"، من ضمنها "آيفون 5" ونسخة من المقرر أن يتم إطلاقها هذا العام، وأنه عليها قبل وفاته في العام 2011.

ووفقا لتعليق أحد مسؤولي الاتصال في شركة "أبل"، الأسبوع الماضي، فإن هاتفي آيفون الجديدين تم تصميمهما قبل وفاة ستيف جوبز.

وفي لقاء مع نائب سان فرانسيسكو، جورج جاسكون، الذي يحرص على الحد من سرقات الهواتف في المنطقة، يقال إن موظف الاتصال في "أبل"، مايكل فولكس، قد صرح بأن هاتفي الآيفون المقبلين تم تصميمهما قبل تيم كوك، الرئيس التنفيذي الحالي للشركة.

يشار إلى أن سيرة حياة جوبز تشير إلى أنه كان يختبر خدمة "سيري" التي تم تقديمها في هاتف الآيفون في تشرين الأول / أكتوبر.

ولكن في حين أن البعض، بما في ذلك جاسكون، قد يفاجأ من فكرة وجود مخططات عمرها نحو سنتين لهواتف يتم إطلاقها حديثًا، يؤكد البعض الآخر الذين عملوا في صناعة الهواتف النقالة إن هذا الأمر ليس مستغربًا.

وقال هوراس ديديو، الذي يدير شركة "أسيمكو" للاستشارات، وعمل سابقًا في شركة "نوكيا" الفنلندية لصناعة الهواتف، إنه لم يتفاجأ بهذه الأخبار، وأضاف: "بعد أن عملت في شركة صنع الهواتف، أعتقد أن الهواتف التي تصدر الآن تم تصميمها سابقًا، فيما يتم العمل اليوم على صناعة هواتف للعام 2016"، وأضاف ديديو: "البرمجيات وحدها لا تصنع الهاتف".

الأدلة الأخرى على تصميم الهواتف مدة طويلة قبل إطلاقها يأتي من "بلاك بيري"، حيث كان هاتف Z10 الجديد وهواتف  Q10 التي تعمل باللمس قد تم تصميمها منذ أكثر من عامين، في حين أدى التأخير في تطوير برنامج BB10 إلى إطلاقه قبل عام على الأقل.

بدأ العمل على هاتف الآيفون الأول في عام 2005، بعد أن تحول منذ عام 2003 من محاولات لبناء جهاز لوحي، الذي أصبح فيما بعد "الآيباد"، وتشير صور للنماذج في وقت مبكر من عام 2005 جهازًا كبيرًا أشبه بكمبيوتر لوحي وليس بهاتف.

ورفض متحدث باسم الشركة التعليق أو تأكيد الخبر مشيرًا إلى أن "أبل لا تعلق على الشائعات والتكهنات".

ملف خاص | انتخابات الكنيست 2019