تقنية حديثة لتنظيم الحج في العام القادم

تقنية حديثة لتنظيم الحج في العام القادم
(توضيحية)

قالت السلطات السعودية أمس الأحد، إنها سوف تستخدم  تقنيات الذكاء الاصطناعي لتنظيم حركة آمنة ومريحة للحجاج أثناء تأدية المناسك في المشاعر المقدسة.

وقال المهندس الفارس بن فايز ملا، مدير إدارة الحشود في الرئاسة العامة، إن مؤسسته تعمل بنشاط مع الحكومة والأجهزة الأمنية ومراكز البحوث العلمية من أجل استخدام أحدث التقنيات لتوفير أكبر قدر من الراحة وسهولة الحركة للحجيج، بالقرب من الكعبة المشرفة.

كما أشار المهندس بن فايز إلى أن عدد المشاركين في الحج ينمو بشكل ملحوظ كل عام، وعلى الرغم من الإجراءات العديدة التي اتخذتها السلطات السعودية ووضع العديد من اللوائح والإشارات بلغات مختلفة، إلا أن هناك حالات مؤسفة تحدث بالقرب من المواقع المقدسة بسبب الازدحامات الكبيرة، إضافة إلى حرارة الشمس الحارقة، مما يتطلب أحيانا تدخل الخدمات الطبية لتقديم العون والمساعدة المطلوبة. كما عبر المهندس عن اعتقاده بأن الذكاء الاصطناعي سيكون قادرا على حل مشكلة الازدحام.

ووفقا لمصممي هذه التقنية، فإن الفراغ المحيط بالمواقع المقدسة سيتم تقسيمه إلى قطاعات متساوية، ومراقبة مشقات العمل لكل قطاع في ظل التوقيت الحقيقي. وبناء عليه، سيعمل الذكاء الاصطناعي على تطوير الخيار الأمثل لحل أو تفادي الازدحام.

يذكر أن حادثة  سقوط رافعة في الحرم المكي أثناء موسم الحج قبل عامين، خلفت هذه الحادثة أكثر من 108 قتيلا وحوالي 238 جريحًا.

ومن الجدير بالذكر أيضا أن عدد الحجاج هذا العام بلغ حوالي 2 مليون شخص، وفقا لمعطيات السلطات السعودية.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018