التشريعي الفلسطيني يعقد اولى جلساته وتوقع جلسة مشاورات بين حماس وفتح

التشريعي الفلسطيني يعقد اولى جلساته وتوقع جلسة مشاورات بين حماس وفتح

يعقد المجلس التشريعي الفلسطيني اليوم الاثنين جلسته الاولى بعد ان اداء النواب اليمين الدستورية فى الثامن عشر من الشهر الماضى .

وقالت مصادر فى حركة حماس ان المجلس التشريعي الفلسطيني سيناقش في جلسته الأولى العديد من القضايا الهامة والشائكة وبعض القوانين ومن بينها بعض القضايا المختلف عليها بين حركتي فتح وحماس.

واوضحت ان كتلة حماس البرلمانية برئاسة الدكتور محمود الزهار عقدت اجتماعا حتى ساعة متأخرة من مساء الأحد للتباحث في جدول أعمال الجلسة الأولى والتفاهم حول آلية العمل وتنظيم سير الجلسة والتنسيق مع الضفة الغربية لضمان جلسة فعالة لا سيما أنها الجلسة الأولى التي تخوضها الحركة على مستوى العمل البرلماني .

وبينت إن البند الخامس من جدول الأعمال فى الجلسة يتعلق بإقرار قرارات محضر الجلسة السابقة للمجلس التشريعي والتي أثارت جدلا واسعا بين المجلس التشريعي القديم والمجلس الجديد وحركة فتح تحديدا، كما سيناقش المجلس مشروع قانون بشأن النواب الأسرى في سجون الاحتلال والنائب أحمد سعدات الأمين العام للجبهة الشعبية المعتقل في سجن أريحا.

وقالت المصادر إن المجلس سيناقش أيضا قوانين صادرة عن رئيس السلطة وقانون تعديل قانون الشركات والهيئة الفلسطينية لتنظيم قطاع الاتصالات.
الى ذلك قالت مصادر فى حركة حماس اليوم الاثنين ان لقاءا مرتقبا ربما يعقد اليوم بين حركتي فتح وحماس فى إطار المشاورات التي تجريها الحركة مع كافة الكتل البرلمانية للبحث فى مسالة المشاركة فى الحكومة المقبلة التي ستشكلها حماس .

واضافت ان حركة فتح ستعرض خلال الاجتماع موقفها النهائى من المشاركة فى الحكومة موضحة حرصها على مشاركة كافة الكتل البرلمانية والتنظيمات الفلسطينية فى الحكومة الجديدة .

واكدت المصادر ان الاسبوع الجارى سيشهد لقاءات مع كافة الكتل البرلمانية فى التشريعي الفلسطيني لعرض البرنامج السياسي للحكومة المقبلة والذي انتهت الحركة من اعداده مؤخرا

من جهة اخرى قال صلاح البردويل الناطق باسم كتلة حماس فى المجلس التشريعي ان حركة حماس عقد لقاء مع وفد من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، عرضت فيه مسودة البرنامج السياسي للحكومة القادمة، موضحا ان هناك شبه تطابق بين وجهات النظر حول هذا البرنامج وان هناك رغبة لدى الجبهة للمشاركة فى الحكومة .

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018