هنية: الإعلان عن الحكومة الفلسطينية سيكون منتصف الأسبوع القادم

هنية: الإعلان عن الحكومة الفلسطينية سيكون منتصف الأسبوع القادم

أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني المكلف، إسماعيل هنية، في برنامج بثته قناة فلسطين الفضائية، أن الحكومة الفلسطينية ستعلن الأربعاء أو الخميس وستعرض على المجلس التشريعي الفلسطيني لنيل الثقة من المجلس السبت المقبل، لتتفرغ بعد ذلك إلى ممارسة أعمالها.

وأكد هنية خلال اللقاء مع الإعلامي حسن الكاشف أن قضية وزير الداخلية فى طريقها للحل بشكل نهائي، موضحا أن حركة حماس قدمت أسماء إلى جانب الأسماء التي قدمها الرئيس ابو مازن وتمت مناقشة الأسماء واختيار شخصيات تصلح لتولي هذا المنصب، مشيرا إلى أن الاثنين المقبل حين عودة الرئيس الى غزة ستنتهى هذه القضية.

وقال هنية إنه بحاجة إلى مزيد من الوقت لإنضاج كافة القضايا المتعلقة بالتشكيلة الحكومية وبالتوافق على البرنامج السياسي الذي يستند إلى وثيقة الوفاق الوطني،واتفاق مكة المكرمة .

وأضاف: "كنا نرغب بإنهاء المشاورات والإعلان عن الحكومة خلال ثلاثة أسابيع، لكن أسبابا وطنية وأخرى تتعلق بالتحرك السياسي نرجئ الإعلان عن الحكومة حتى نهاية الأسبوع" .

وأوضح هنية أن ملامح الحكومة باتت واضحة، وأن هناك لجنة من الرئاسة والحكومة لوضع مسودة البيان السياسي الذي سيلقيه رئيس الوزراء أمام المجلس التشريعي لنيل الثقة، ومن ثم عرضه على جميع الكتل البرلمانية المشاركة في الائتلاف الحاكم.

وأكد أن الفصائل التي حسمت مشاركتها في حكومة الوحدة هي حماس وفتح والجبهة الديمقراطية إلى جانب قوائم البديل الطريق الثالث وفلسطين المستقلة. مضيفا أن الجبهة الشعبية لن تشارك.

وأضاف أنه لا يزال يرغب في مشاركة الجبهة في الحكومة لما تشكله من تاريخ. كما أكد أنه مهما كان قرار الجبهة فإنه سيتم احترام القرار، وأن عدم المشاركة لن يعني القطيعة السياسية على الإطلاق.

من جهة اخرى كشف هنية أنه سيتوجه برفقة أبو مازن لحضور القمة العربية المقبلة، موضحا أنه تم الاتفاق على إعلان الحكومة وإنضاجها قبل التوجه الى القمة العربية المقبلة. كما أشار إلى أن الوفد المشكل من الرئيس ورئيس الوزراء الى جانب الشخصيات المعنية سيتوجه للمشاركة لنعكس الوحدة والتوافق الفلسطيني.

وشدد هنية خلال حديثه على أهمية العمق العربي والإسلامي والدولي للقضية الفلسطينية، رافضا في الوقت ذاته التدخل في الشأن الداخلي الفلسطيني.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018