الحكومة الفلسطينية في قطاع غزة تدعو مصر إلى فتح معبر رفح..

الحكومة الفلسطينية في قطاع غزة تدعو مصر إلى فتح معبر رفح..

دعت وزارة الشؤون الخارجية في الحكومة الفلسطينية المقالة جمهورية مصر العربية إلى فتح معبر رفح الحدودي بين قطاع غزة ومصر، لاسيما مع تزايد الأوضاع الإنسانية للعالقين على الجانب المصري سوءاً.

وحذرت في بيان لها "من أن استمرار إغلاق المعبر يشكل كارثة إنسانية يمكن أن تحل بالمسافرين خاصة أن عدداً كبير منهم من المرضى وكبار السن" مؤكدة رفضها لقرار إغلاق المعبر وتحويل قطاع غزة إلى سجن كبير.

ورفض البيان "محاولات التوظيف السياسي لقضية معبر رفح من قبل بعض الجهات الفلسطينية والتي تأتي على حساب أبناء شعبنا المتضررين العالقين على الحدود أو إجبارهم على المرور عبر العوجا أو معبر كرم أبو سالم الأمر الذي نرفضه وبشدة ".

وشدد البيان" على حق الشعب الفلسطيني في التحرك وبحرية من وإلى قطاع غزة، كما نصت على ذلك المواثيق والمعاهدات الدولية والقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني".

ودعت البيان جامعة الدول العربية إلى التحرك العاجل لضمان عودة عاجلة إلى بيوتهم ومنازلهم "فشعبنا لم يعد يحتمل خيام لجوء جديدة على بعد أمتار من الوطن حيث إن فتح معبر رفح هو المطلب الأساسي لإنهاء معاناة أكثر من ستة آلاف فلسطيني على الحدود بين القطاع ومصر".

وأكدت الوزارة "أن هذا المعبر هو البوابة الوحيدة لقطاع غزة على العالم وبإغلاقه يعتبر مليون ونصف المليون فلسطيني سجناء في القطاع".

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018