تفاصيل الوثائق التي عرضها الزهار وتدين شخصيات فلسطينية بقضايا فساد..

تفاصيل الوثائق التي عرضها الزهار وتدين شخصيات فلسطينية بقضايا فساد..

استعرض محمود الزهار القيادي في حركة حماس الثلاثاء جزءا من المستندات والوثائق التي عثرت عليها الحركة خلال سيطرتها على المقار الأمنية فى قطاع غزة .

وتناول الزهار بالمستندات وثائق تثبت تورط شخصيات بارزة في السلطة الفلسطينية والأجهزة الأمنية بينهم محمد دحلان وسلام فياض ورشيد أبو شباك، وشخصيات أمنية ذكر من بينها عاطف بكر وإيهاب الأشقر، إلى جانب شخصيات فلسطينية في الخارج أبرزهم سلطان أبو العينين.

كما عرض وثائق تثبت تورط ضباط حرس الرئيس في قضايا فساد مالي وتلقي رشاوى على المعابر، كما تثبت تورط فساد شخصيات أمنية مسؤولة عن المعابر الحدودية لقطاع غزة بينها نظمي مهنا مدير عام أمن المعابر تصل إلى ملايين الدولارات.

واستعرض الزهار جملة من الانتهاكات والممارسات غير الشرعية في معبر رفح وفساد أفراد حرس الرئاسة والأمن الوطني وقيامهم بمصادرة ممتلكات المسافرين دون الرجوع للإدارة الجمركية على المعبر وتلقيهم رشاوى مالية إلى جانب القيام بعمليات استغلال لتسيير الحركة فيه.

واستعرض الزهار وثائق إدانة جهاز الأمن الوقائي الذي قال إنه تحول إلى شركة اقتصادية فاسدة على حساب مصالح الشعب الفلسطيني، مشيراً إلى أن موازنة هذا الجهاز بلغت 777 مليون دولار، عدا عن فضائح وفساد عائدات ونفقات معبر المنطار (كارني) التجاري.

وأشار إلى عمليات نهب وسلب لتبرعات خارجية يجرى جمعها إلى الشعب الفلسطيني وتحويلها لحساب حركة فتح الخاص.

وفي ملف تسميم ياسر عرفات، تناول الزهار وثيقة أرسلها بسام أبو شريف إلى الرئيس الراحل ياسر عرفات يحذره فيها من محاولات لتسميمه واغتياله، داعياً أبو شريف إلى القدوم إلى قطاع غزة للتحاور وبحث المعومات التي لديه للكشف عن المجرمين الذي عملوا على السيطرة على أموال السلطة الفلسطينية وقتل الرئيس عرفات.

وأكد الزهار أن حركة حماس تعمل على تبويب وتصنيف وثائق الفساد وستعمل على كشف ما يمكن كشفه دون المس بأعراض البشر أو تشويه صورة الشعب الفلسطيني للعالم الخارجي

من جهة اخرى اكد الزهار ان الوضع فى غزة لن يعود كما كان مستنكرا طلب الرئيس أبو مازن عودة الأمور كما كانت عليه قبل الحسم العسكري , وتساءل " هل تعني دعوة الرئيس عودة الفساد ؟ ولذلك لن تعود العجلة إلى الخلف على حد قوله.
وفي معرض رده على سؤال حول الأرقام التي صرفت في ادارة المعابر و أجهزة الأمن بأنها تتناسب و حجم الأعمال, بين الزهار ان هذه الأموال وان كانت غير ضخمة فانها تشكل جزءا كبيرا من ميزانية الشعب الفلسطيني

سداد ديون أحد قادة جهاز الأمن الوقائي إيهاب الأشقر بقيمة 260.327 دولار أمريكي.
- شراء لوحتين فنيتن زيتيتين بقيمة 66 ألف دولار لتقديمهم هدية لسيدة في فرنسا.
- تخصيص مبلغ 200 ألف شيكل شهرياً من عائدات معبر رفح.
- المصرفات الكلية للوقائي في شهري يونيه ويوليه 2002 ما يقارب 672.772 شيكل.
- سلام فياض إبان عهده وزيراً للمالية في حكومات سابقة رئسها محمود عباس وأحمد قريع خصص من عائدات معبر رفح 200 ألف شيكل مخصصات لجهاز الأمن الوقائي في شهري سبتمبر وأكتوبر.
- وثيقة تخص منتجع الواحة السياحي على شاطئ بحر غزة الذي يملكه محمد دحلان111.658 شيكل خصصت لمنتجع الواحة أي ما يقارب من 28 ألف دولار للضيافة فقط.
- بيان صدر مسبقاً قالت عنه حركة فتح أنه مدسوس أفاد أن أحد قادتها في لبنان وهو سلطان أبو العينين كان يستلم أموال منظمة التحرير والموازنات الخاصة بالمؤسسات والجمعيات وأسر الشهداء والمساعدات التي تأتي من الاتحاد الأوروبي والمؤسسات الأجنبية للشعب الفلسطيني ويؤخر صرف الأموال ودفع مخصصات الرواتب والفصائل ليكسب أكبر قدر من الفائدة البنكية علاوة عن شرائه ضمائر الناس.
- أبو العينين قام بكتابة 500.000 ليرة لبنانية باسم زوجته ومثلها باسم كل ابن من أبنائه الثلاثة، واستثماره في شركة برأس مال بلغ 300.000دولار.
-- استثمارات بقيمة 200.000 باوند في قبرص و 100.000 دولار في شركة عقارية علاوة بستان وعديد من قطع الأراضي والشقق السكانية في أماكن متفرقة في لبنان ويمتلك عدة سيارات منها سيارة من نوع BMW لأبنته التي تحب هذا النوع.
- تقرير الوقائي عن أبو العينين كشف أنه يملك بيتاً في منطقة الرشيدية قرب بيروت ملحق بها بستان فيه حديقة حيوان تحتوي على حيوانات برية غالية ليست مفترسة من بينها سبعة نعامات تبلغ ثمن الواحدة منها 7 آلاف دولار كما يمتلك بناية في بيروت بلبنان.
- وقد كان أبو العينين وفق تقرير الأمن الوقائي عنه قد عوض مرافق ابنته 130.000 دولار بعد أن قامت أبنته بحادث وتعرض مرافقها نتيجته لأضرار جسدية كبيرة.

- تلقي حرس الرئاسة في المعبر رشاوي لتمرير بعض التجاوزات أو إدخال الأفراد دون الوقوف على الدور أو تمرير بضائع مهربة دون أن تمر على جمارك المعبر.
- نظمي مهنا مدير عام المعابر في حرس الرئيس كشفت جداول أنه استهلك ما قيمته 3.115.163 دولار أمريكي من بينهم 1.732.000 دولار ما بين هدايا ونثريات، و 27.840 دولار قيمة فاتورة هاتفه، و155.000 دوار مساعدات للأصدقاء، كما تقاضى مهنا 3000 آلاف دولار شهرياً نثريات خاصة.
- كما صرف لمهنا 32.555 دولار بدل مهمات وخصصت أموال لشراء عدة سيارات منها من نوع Jeep بسعر35.000 وسيارتين من نوع GMC، علاوة عن شراء قطعة أرض.
- مبلغ 178.440 دولار أمريكي صرفت على إنشاء مبنى في أكاديمية عرفات للشرطة دون إتباع القانون في عمل مناقصة أو توضيح المصروفات
777 مليون دولار هي موازنة الأجهزة الأمنية الفلسطينية سنوياً حيث تبلغ الرواتب وحدها 701 مليون دولار.
- نفقات جهاز الأمن الوقائي وحده الأخرى 64 مليون دولار من أصل موازنة 286 مليون دولار للأجهزة الأمنية.
- علاوة عن أموال تصل الجهاز من المعابر وتصرف له والدخول في الكثير من المشاريع كالأعلاف والحصمة والباطون وغيرها.
- أجرة العمال والنثريات المخصصة لهم في جهاز الأمن الوقائي 268.000 شيكل.
- موازنة أصدقاء 25.000 دولار أمريكي يستفيد منها محمد دحلان.
- مستحقات للجهاز على إيهاب الأشقر بقيمة 135.000 دولار لبيعه سيارات تابعة للجهاز.
- وجود حسابات وأموال مع الشكة العربية للاستثمار والتطوير.
- رفع سعر طن الاسمنت من 30 شيقل إلى 70 شيقل وأحيانا يصل إلى 100 شيقل للاستفادة من الاغلاقات

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018