الآلاف يشاركون في السلسلة البشرية في منطقة الشريط الحدودي لغزة..

الآلاف يشاركون في السلسلة البشرية في منطقة الشريط الحدودي لغزة..

عززت قوات الاحتلال من قواتها على طول الشريط الحدودي مع قطاع غزة، وانتشرت قوات كبيرة من الجيش معززة بـ 6500 من أفراد الشرطة وشرطة حرس الحدود، ورفعت حالة التأهب إلى درجة ما قبل حالة الطوارئ.

وأفادت تقارير إسرائيلية أن قيادة جيش الاحتلال أصدرت تعليمات خاصة حول فتح النار تختلف من منطقة إلى أخرى حسب حساسية المنطقة. وأشارت التقارير إلى أن قوات الاحتلال ستستخدم نيران المدفعية للتحذير، وتستخدم وسائل تفريق المظاهرات إذا تقدم المتظاهرون من السياج الحدودي، فيما سيتم استخدام نيران القناصة كوسيلة أخيرة.

وقد تطرق رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت بعد هبوطه في مطار طوكيو الدولي إلى الأوضاع في قطاع غزة، واعتبر أن احتمال اختراق الفلسطينيين للحدود ضئيل، إلا أن الأجهزة الأمنية تستعد للتعامل مع أي وضع. وقال أولمرت: لا أعرف تحذيرا من هذا النوع ولكن في الشرق الأوسط كل سيناريو خيالي يجب التعالم معه وتوفير رد له. نحن نأخذ بعين الاعتبار سيناريوهات حتى لو كان احتمال حدوثها ضئيلا.

من جانبه قال نائب وزير الأمن متان فيلنئي: سنتعامل كما تعاملنا في الانتفاضة الأولى مع مظاهرات جماهيرية حاشدة. كنت هناك عدة مرات مقابل عشرات آلاف المتظاهرين ونعرف كيف نعالج ذلك. طالما أنت جاهز ومستعد ولا يوجد عامل مفاجأة أعتقد أن النتيجة واضحة جدا. وأضاف: سنعمل على استخدام الوسائل المتوفرة كما استخدمناها في السابق من أجل منع اختراق الحدود.

وفي قطاع غزة بدأت منذ الصباح الاستعدادات لتنظيم سلسلة بشرية تمتد من معبر رفح جنوبا وحتى معبر بيت حانون ايريز شمالا، وذلك احتجاجا على الحصار المفروض على ابناء الشعب الفلسطيني.

وتتجه الأنظار إلى قطاع غزة لمتابعة الحدث غير العادي والاحتجاجات الفلسطينية المبتكرة على الحصار والإغلاق الذين تفرضهما قوات الاحتلال على قطاع غزة.

وقال رامي عبده المنسق الإعلامي للجنة الشعبية فى تصريحات لموقع عــ48ـرب يوم ألأمس إن هذه الفعالية تأتي استمرارا للفعاليات التي بدأتها اللجنة منذ فترة لإنهاء الحصار المفروض على قطاع غزة، موضحا أن العديد من الجهات والفعاليات الوطنية والشعبية والمدارس الوزارات والجامعات ستشارك فى السلسلة البشرية التي نتوقع ان يزيد عدد المشاركين فيها عن 50 الف مواطن.

وأكد أن اللجنة تهدف من هذه الفعاليات إبراز معاناة أهالي قطاع غزة جراء الحصار المفروض، مشددا على أن اللجنة تقوم فقط بإجراءات أو فعاليات سلمية تهدف فقط إلى إبراز صورة معاناة أهالي القطاع.

وحول ما اذا كانت هناك تخوفات من إقدام المشاركين في السلسلة البشرية غدا على اقتحام معبر بيت حانون، قال عبده "نحن في اللجنة الشعبية فعالياتنا كلها سلمية، ولكن يجب على العالم كله أن يعي ويعرف أن هناك شعبا يقتل ويموت جراء الصمت على الحصار المفروض عليه.

وطالب عبده العالم ومن هو مسؤول عن هذا الحصار التحرك السريع لانهائه تحسبا من أي انفجار محتمل لهؤلاء المواطنين الذين باتوا يعيشون فى سجن كبير ويرون أبناءهم وأقاربهم يموتون دون أن يتمكنوا من فعل أي شيء لهم جراء إغلاق المعابر ونفاذ الأدوية.

وشدد على ضرورة احترام المواطن الفلسطيني ومعاملته كما يعامل باقي المواطنين في العالم، وإتاحة الفرصة له للعيش باحترام وبحرية كما نصت كافة مواثيق حقوق الإنسان.

ومن جهتها قالت التقارير الإسرائيلية إنه من المتوقع أن يشارك عشرات الآلاف في المسيرات على طول محور صلاح الدين الذي يقطع قطاع غزة، من معبر رفح جنوبا وحتى بيت حانون شمالا، في الساعة العاشرة من صباح ليوم غد الإثنين.

وفي ختام جلسة تقييم للوضع عقدت مساء اليوم، الأحد، قرر المفتش العام للشرطة، دودي كوهين، رفع مستوى التأهب إلى مستوى ما يسمى بـ"النشاط العملاني جـ"، وهو مستوى تأهب يسبق بدرجة أقصى مستويات التأهب.

.
شارك الاف من الفلسطينيين اليوم الاثنين فى السلسلة البشرية التي دعت اليها اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار والتى امتدت من مدينة رفح جنوب قطاع غزة باتجاه معبر بيت حانون 'ايرز' شمالا وذلك رفضاً للحصار المفروض على القطاع منذ تسعة أشهر.

فقد اصطف تلامذة من مختلف المدن وانضم إليهم راشدون في بعض النقاط عند محور صلاح الدين الذي يعبر قطاع غزة من رفح جنوبا إلى بيت حانون شمالا على مسافة نحو أربعين كيلومترا.

ورفع المتظاهرون لافتات رافضة للحصار تحمل عبارات مثل "ارفعوا عنا الحصار" و"لا لحصار غزة" و"اين حكم العرب والمسلمين, أغيثوا غزة".

ونظمت التظاهرة اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار التي يترأسها النائب الفلسطيني جمال الخضري.

وقال جمال الخضري النائب المستقل في المجلس التشريعي الفلسطيني ورئيس اللجنة الشعبية " ان اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار تنظم اليوم "اطول سلسلة بشرية بمشاركة اربعين الف طفل تمتد من رفح (جنوب قطاع غزة) حتى معبر بيت حانون" (ايريز) شمال القطاع .

وقال رامي عبدو الناطق الإعلامي للجنة الشعبية لمواجهة الحصار في تصريح صحفي إن هذه الفعالية تأتي استمرارا للفعاليات التي بدأتها اللجنة منذ فترة لإنهاء الحصار المفروض على القطاع مضيفا ان المشاركة الكبيرة من قبل المواطنين فى هذه السلسلة جاءت اكبر من التوقعات

فى هذا الوقت شددت القوات الاسرائيلية من إجراءاتها في محيط القطاع، ونشرت 6500 جندي على طول الحدود مع قطاع غزة، في محاولة لمنع اختراق الفلسطينيين للحدود باتجاه اسرائيل.

من جهه اخرى اخترق الجيش الإسرائيلي اليوم بث احدى الإذاعات المحلية في قطاع غزة وأخذ بتوجيه تحذيرات لسكان القطاع من امكانية الوصول الى الحدود.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018