هنية يدعو رئيس الوزراء البريطاني لزيارة غزة

هنية يدعو رئيس الوزراء البريطاني لزيارة غزة

دعا إسماعيل هنية رئيس الوزراء الفلسطيني المقال اليوم الأحد رئيس وزراء بريطانيا غوردون براون لزيارة قطاع غزة لكى يطلع علي حجم الكارثة الإنسانية التي خلفها الحصار الإسرائيلي.

وقال هنية في تصريحات صحفية له" ندعو براون ليأتى لزيارة غزة ليطلع على حجم الكارثة الإنسانية التي خلفها الإحتلال وللأسف بمشاركة عدة دول أوروبيه بما فيها بريطانيا".

وقد وصل رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون الى المنطقة الليلة الماضية في زيارة رسمية تدوم يومين, حيث إلتقى اليوم مع المسئولين الإسرائيليين قبل أن يتوجه الى مدينة بيت لحم بعد للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وبحث براون مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي ملف المفاوضات الجارية بينهما وموضوع الاستيطان بالاضافة الى العلاقات الثنائية في المجالات الاقتصادية.

ومن جهته وجه جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار والنائب في المجلس التشريعي، رسالة إلى رئيس الوزراء البريطاني "غوردون براون" الذي يزور الأراضي الفلسطينية اليوم الأحد 20-7-2008.

وبين الخضري، خلال رسالته، على أن (إسرائيل) ما زالت تمارس العقوبة الجماعية ضد المواطنين المدنين في قطاع غزة المحميين بالقانون الدولي , مؤكدا أن ممارسات الاحتلال وحصار مليون ونصف المليون يقطنون القطاع خرق فاضح لكافة القوانين الدولية واتفاقيات حقوق الإنسان.

وأوضح أن استمرار الإجراءات الإسرائيلية العقوبية آثر بشكل كبير على كافة مناحي الحياة الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية والصحية، وتتسبب في وفاة أكثر من (210) حالة مرضية من مختلف الفئات العمرية بسبب إغلاق المعابر ونقص العلاج والمستلزمات الطبية.

ولفت إلى أن الحصار تسبب في إغلاق 3500 مصنع عن العمل، بسبب إغلاق المعابر ومنع إدخال الاحتلال البضائع والمواد الخام، إلى جانب تعطل 140 ألف عامل , مضيفا أن الحصار تسبب أيضاً في تلوث مياه البحر بسبب توقف محطة معالجة المياه بسبب نقص الوقود التي تسبب أيضاً في قطع الكهرباء وتعطل مصالح المواطنين والمركز الصحية والمستشفيات.

وخاطب رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار، رئيس الوزراء في رسالته بقوله "ندعوكم بحكم دوركم المؤثر، لممارسة الضغط على الاحتلال الإسرائيلي للكف عن ممارستها وفك حصار قطاع غزة، والعمل الجاد للتخفيف من معاناة شعبنا ونيل حقوقه".