مركز الميزان: قوات الأمن التابعة لحماس داهمت 120 مؤسسة عقب التفجير؛ حماس تعلن أن السلطة اعتقلت 34 من أنصارها

مركز الميزان: قوات الأمن التابعة لحماس داهمت 120 مؤسسة عقب التفجير؛ حماس تعلن أن السلطة اعتقلت 34 من أنصارها

اعلنت مؤسسة حقوقية فلسطينية إن عدد المؤسسات والمكاتب التي استهدفت من قبل عناصر حركة حماس عقب الانفجارات التى وقعت الجمعة الماضى يتجاوز 122 مؤسسة . وفي المقابل أعلنت حركة حماس أن السلطة الفلسطينية اعتقلت 34 من نشطائها في الضفة الغربية.

وقال مركز الميزان لحقوق الإنسان ومقره غزة: "وفقا للمعلومات المتوفرة للمركز فقد طالت الاجراءات مداهمة (122) مؤسسة ومقر حزبي ومكتب، بما في ذلك مكتب النائب في المجلس التنشريعي زياد أبو عمرو ومكتب كتلة فتح البرلمانية والنائب إبراهيم أبو النجا ومنزل د. زكريا الأغا ود. ذهني الوحيدي، ومقرات لمؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية وحركة فتح، ووكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، وأندية رياضية واجتماعية،

وحول عدد المعتقلين من رصد الميزان (153) موقوفاً من بينهم الصحفي سواح أبو سيف مصور التلفزيون الألماني الذي أعتقل فجر السبت وصودر حاسوبه وهاتفه النقال. يذكر أن أكثر من 30% من المعتقلين جرى الإفراج عنهم، فيما يقدر المركز أن أعداد الموقوفين قد تكون أكبر وأن ما أورده البيان يقتصر على ما تمكن المركز من رصده.

وأدان المركز الاعتقالات والإجراءات التعسفية، التي انطوت على تخريب والاستيلاء على محتويات عشرات المؤسسات الأهلية وغيرها، وهي مؤسسات تقدم خدمات عامة للمجتمع في سوادها الأعظم، وممتلكاتها هي جزء من مقدرات الشعب الفلسطيني ولا يجوز المساس بها تحت أي ذريعة أو مبرر.

وطالب الميزان بضرورة وقف السيطرة على كافة المؤسسات ومقرات النقابات والاتحادات الشعبية وإخلاءها فوراً من المسلحين وتمكين الموظفين من مزاولة عملهم بحرية تامة وفقاً للقانون، والكف عن الزج بمؤسسات المجتمع المدني في آتون الصراع السياسي ,وإعادة كافة الوثائق والمعدات والأجهزة التي جرى مصادرتها من المؤسسات والاتحادات التي جرى اقتحامها ومداهمتها، وتسليمها للمعنيين بالأمر وفق محضر رسمي والتحقق من عدم مصادرة أي من موجداتها.

وفي المقابل قالت حركة حماس إن قوات الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة اعتقلت 34 من أنصار حماس:
في محافظة نابلس اقتحمت الأجهزة الأمنية بلدة قبلان شرق المدينة بعد منتصف الليلة الماضية بأكثر من ستة عشر جيب عسكري وداهمت العديد من منازل أنصار الحركة في البلدة علما أن بلدة قبلان خاضعة للسيطرة الإسرائيلية وتخطت تلك الأجهزة حاجزي حوارة وزعترة واعتقلت كل من :
1. الشيخ أحمد حسين إمام مسجد ومدير مدرسة المغتربين في بير نبالا .
2. الأسير المحرر عبد الإله قاسم والمفرج عنه منذ 10 أيام من سجون الاحتلال .
3. الطالب في جامعة النجاح الوطنية عاصم تيم .
4. محمد أقرع .
5. بلال بدران .
6. محمد قطناني والمطارد للأجهزة الأمنية منذ أكثر من 8 شهور .
7. صهيب عملة.
8. محمود قاسم.

وفي محافظة طولكرم.. اقتحمت الأجهزة الأمنية منازل العديد من أنصار حركة حماس في المدينة وقراها واعتقلت أكثر من 20 عرف منهم كل من :
1. الدكتور رياض عبد الكريم المحاضر في جامعة النجاح الوطنية ومساعد رئيس الجامعة لشئون التخطيط والتطوير .
2. الشيخ محمود الحصري إمام مسجد الروضة في المدينة .
3. مفتي المحافظة الشيخ عمار البدوي .
4. الشيخ طلال الجيتاوي مدير مراكز تحفيظ القران الكريم في المدينة .
5. الشيخ أبو الأرقم من مخيم نور شمس .
6. الشيخ عمار مناع إمام المسجد الجديد في المدينة .
7. أحمد رداد نجل النائب الأسير رياض رداد .
8. المهندس منير عمر مدير مكتب التعليم العالي في المدينة .
9. عبد الفتاح بدير نجل الشهيد القائد رياض رداد أحد قادة سرايا القدس .
10. الأسير المحرر تيسير جابر .
11. الأسير المحرر أسيد عارف .
12. أحمد عودا من قرية صيدا قضاء المدينة .
13. محمد حطاب من بلدة فرعون .
14. بهاء السردي .
15. أيمن نور من بلدة عنبتا .
16. محمود سدلة من بلدة عنبتا .
17. عبد الرحيم حنون من اكتابا .
18. عبد الفتاح القدومي .
19. عبد الله مهداي من ضاحية شويكة بالمدينة .
20. واقتحموا منزل الصحفي يزيد خضر ولم يتمكنوا من اعتقاله .

وفي محافظة قلقيلية .. اقتحمت الأجهزة الأمنية العديد من منازل أنصار حركة حماس في المدينة بعد منتصف الليلة الماضية واعتقلت عددا منهم عرف من بينهم:
1. المسن فرح روبين سمحان والذي يعاني مرض بالقلب ونجله الأسير المحرر محمد سمحان .
2. رياض ولويل .
3. محمود الجعيدي .
4. محسن حردان .

وفي محافظة رام الله.. اعتقلت الأجهزة الأمنية الشيخ شاكر أبو سليم إمام مسجد رنتيس وأحد مبعدي مرج الزهور ويتعرض للتعذيب شديد .