خطر انقطاع الكهرباء عن غزة لنفاذ الوقود

خطر انقطاع الكهرباء عن غزة لنفاذ الوقود

حذر رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية كنعان عبيد اليوم الاحد من توقف محطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة عن العمل بشكل كامل مساء اليوم بعد نفاذ مخزون الوقود الصناعي بسبب عدم التزام سلطات الاحتلال الاسرائيلي ادخاله الي المحطة, وأضاف" أن كمية الوقود المتواجدة في المحطة تقدر بـ88 كوبا من السولار، حيث تكفي لتشغيل المحطة لمدة سبع ساعات.
ونوه عبيد إلى وجود شبكات للكهرباء مدمرة نتيجة العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة ، الأمر الذي أثر بشكل كبير على تشغيل محطة الكهرباء ، محذراً من وقوع كارثة إنسانية في القطاع .

وأوضح أن محطة توليد الكهرباء اضطرت إلى وقف تشغيل أحد مولداتها منذ ليلة الجمعة(30/1)، لتنخفض بذلك كفاءتها الإنتاجية إلى نحو 30 ميجاواط بدلاً من 60 ميجاواط، وذلك بسبب عدم توفر الوقود.
يذكر أن الاتحاد الأوروبي يمول شهرياً ما يتراوح بين 13 و15 مليون دولار، ثمن كلفة السولار الصناعي اللازم لتشغيل المحطة، وفقاً للطاقة الإنتاجية المذكورة "نحو 60 ميجا واط"، وأنه لم يتم فعلياً رفع كمية السولار الصناعي من نحو 2.1 مليون لتر أسبوعياً إلى 2.9 مليون لتر أسبوعياً، حسب ما رددته بعض وسائل الإعلام المحلية مؤخراً.