إقرار يوم البث المفتوح لاحتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية

إقرار يوم البث المفتوح لاحتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية

عقد المجلس الإداري لاحتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية 2009 اجتماعه الدوري أمس الثلاثاء بمقر المكتب التنفيذي في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني وتم نقاش جملة من القضايا في إطار التحضيرات لإطلاق الفعاليات في النصف الثاني من شهر آذار القادم .

وأقر المجلس بداية قرار اتحاد إذاعات الدول العربية التابع لجامعة الدول العربية تخصيص حيز بث تلفزيوني (ASB4-7-K4) يوم الجمعة في السابع والعشرين من الشهر الجاري وذلك لبث فعاليات الموجة المفتوحة عبر الفضائيات العربية والفضائية الفلسطينية احتفالا بالقدس. وتم إقرار خطة البث الذي ينطلق من الساعة الواحدة بعد الظهر وحتى العاشرة مساء حسب توقيت القدس، ويهدف يوم البث المفتوح الى تعريف المواطن العربي بالإجراءات التي تستهدف القدس المحتلة وكذلك عرض تقارير مصورة حول المدينة المقدسة وقضاياها المختلفة السياسية والدينية والمؤسساتية والثقافية.وقرر المجلس البدء في تحضير أستوديو خاص لليوم المفتوح والذي يسهل لهذا الانطلاق الفعاليات والأنشطة الثقافية.

وناقش المجلس الإداري برنامج انطلاق الاحتفالية في شهر آذار القادم والذي ستتقدمها كلمة الرئيس محمود عباس وأخرى للامين العام لجامعة الدول العربية ورئيس منظمة المؤتمر الإسلامي إضافة لكلمات مصورة لفنانين وأدباء ومثقفين من الوطن الغربي.

هذا ومن المقرر أن يشارك فنانون فلسطينون في الاحتفال من خلال تقديم عروض سيتم الإعلان عنها في موعدها علماً بأن الاحتفالية ستنطلق من خمسة مواقع مختلفة تبدأ من مدينة القدس.

واستعرض المجلس الكتاب الوارد للجنة من بعض المؤسسات الثقافية والفنية والمثقفين الفنانين والموجه لسيادة الرئيس بصفته رئيس اللجنة العليا للاحتفالية حيث ثمنت اللجنة الاهتمام العالي الذي أبداه المثقفون والفنانون ، مع الإشارة الى أن اجتماعات عديدة عقدتها اللجنة مع جميع الجهات الثقافية والفنية حيث أخذت اللجنة بالتوصيات في حينه ولحق ذلك استقطاب لمشاريع تجاوز عددها 500 مشروعا من مؤسسات وجهات ثقافية مختلفة.

وأقر المجلس عددا ً من المشروعات لمؤسسات ثقافية وشبابية وسيتم توقيع عقود مع هذه المؤسسات خلال الأيام القادمة وذلك بعد أن تم نقاشها من قبل لجان فرعية متخصصة أقرتها في مراحلها الأولى.