الأردن تستدعي السفير الإسرائيلي وتسلمه رسالة احتجاج على ممارسات الاحتلال في القدس

الأردن تستدعي السفير الإسرائيلي وتسلمه رسالة احتجاج على ممارسات الاحتلال في القدس

استدعت وزارة الخارجية الاردنية يوم أمس الأحد السفير الإسرائيلي في عمان وسلمته رسالة احتجاج علي الانتهاكات الاسرائيلية المتكررة في القدس الشرقية المحتلة والمسجد الاقصى المبارك والاماكن الاسلامية والمسيحية المقدسة فيها .

وذكرت وكالة الانباء الاردنية ان رسالة الاحتجاج شددت على ان كافة الاجراءات الاسرائيلية غير قانونية وغير شرعية وتشكل خرقا لالتزامات اسرائيل بصفتها السلطة القائمة بالاحتلال في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية المحتلة .

واكدت الرسالة ان مثل هذه الاجراءات تشكل عقبة رئيسية امام الجهود المبذولة لاطلاق مفاوضات جادة تفضي الى تجسيد حل الدولتين والسلام الشامل .. وطالبت حكومة اسرائيل بوقف هذه الانتهاكات فورا وكذلك باطلاق سراح من اعتقلتهم وعلى راسهم موظفي دائرة الاوقاف الاسلامية في القدس .

كما استدعي وزير الخارجية الاردني ناصر جودة الى وزارة الخارجية اليوم سفراء الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي وسلمهم رسائل الى وزراء خارجية بلدانهم تضمنت ادانة واستنكار الاردن الشديدين ورفضه المطلق للانتهاكات الاسرائيلية المتكررة في المسجد الاقصى المبارك والاماكن الاسلامية والمسيحية المقدسة في القدس الشرقية . واكد وزير الخارجية الاردني ان الموقف الاردني يعتبر على الدوام ان القدس تشكل خطا احمر .. مشددا على الادانة والرفض لهذه الانتهكات الاسرائيلية الخطيرة خاصة السماح لمتطرفين يهود بالدخول الى باحات المسجد الاقصى وغيرها من الانتهاكات مثل الحفريات حول وتحت الامكان الاسلامية المقدسة وتدمير المنازل وتهجير سكانها العرب والاستمرار في بناء المستوطنات ومحاولات تغيير التركيبة الديمغرافية للقدس الشرقية . وشدد جودة خلال اللقاء على ان كل هذه الاجراءات الاسرائيلية غير قانونية وغير شرعية وتشكل خرقا لالتزامات اسرائيل بصفتها السلطة القائمة بالاحتلال في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية المحتلة .