حماس تنفي وساطة أمريكية مع مصر..

حماس تنفي وساطة أمريكية مع مصر..

نفت حركة حماس أن يكون بينها وبين المسؤولين في مصر وسطاء أمريكان، مشددة أنهم قادرون على إيصال رسائلهم إلى الجانب المصري بشكل مباشر.

ونفت الحركة في بيان صحفي وجود الوسطاء وذلك في تعقيبها على ما تناقلته بعض وسائل الإعلام من أن حركة حماس حملت عضو الكونجرس الأمريكي "جاك شيبرد" رسالة إلي مصر تتضمن تنازلاً من حماس في موضوع المصالحة وقبولها بحكومة وحدة وطنية.

وأضافت الحركة "إننا لم نكن يوما من الأيام رافضين لحكومة وحدة وطنية بل على العكس نحن الذين ندعو لحكومة وحدة وطنية، قائمة على برنامج وطني. وهذا ما حققناه في مكة حيث تم تشكيل حكومة وحدة وطنية برنامجها منبثق من وثيقة الوفاق الوطني؛ ولكن أفشلت بالفيتو الأمريكي آنذاك".

واتهمت حماس حركة فتح بإعاقة اتفاق تشكيل حكومة وحدة وطنية، قائلة "إنها أصرت أن ينبثق برنامج الحكومة من اعتبارات خاصة بها تقوم على الاعتراف بإسرائيل، وبهذا نسفت وثيقة الوفاق الوطني وشروط الوحدة" .

وشددت حماس على ضرورة أخد مواقفها وملاحظاتها على الورقة المصرية لأن في ذلك تدعيما للورقة وضمانا لتطبيقها، مطالبة الجانب المصري بالاستجابة لهذه المطالب.

وأضافت "إن المصالحة الحقيقة هي المصالحة القائمة على مبدأ الشراكة، وهذا يحتاج إلى وضوح في الرؤية وإرادة مستقلة، واستشعار حجم الهجمة علينا ومدى ضخامة الجرائم الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني وضد مقدساته في القدس وغيرها".

كما وطالبت حماس بالإفراج عن المعتقلين من أبناء الحركة والمقاومة، ووقف التعاون الأمني مع الاحتلال، ووقف كل أشكال المفاوضات سواء المباشرة أو غير المباشرة الاحتلال الإسرائيلي.