اتفاق بين عباس وهنية على تشكيل حكومة وحدة وطنية، ليفني: على الحكومة أن تتبنى قرارات اللجنة الرباعية

اتفاق بين عباس وهنية على تشكيل حكومة وحدة وطنية، ليفني: على الحكومة أن تتبنى قرارات اللجنة الرباعية

أكدت حركة حماس اليوم الاثنين انه تم الاتفاق مع الرئيس محمود عباس على تسمية رئيس الوزراء الحالي إسماعيل هنية رئيسا لحكومة الوحدة الوطنية المقبلة.

وقال يحيي موسي النائب عن حركة حماس في المجلس التشريعي الفلسطيني أن هذا أمر متفق عليه منذ أكثر من ثلاثة أسابيع ولم يناقش في اجتماعات السيد هنية والرئيس أبو مازن موضحا أن هذا الموضوع لا مفاوضات عليه كون حركة حماس لها الأغلبية فى المجلس التشريعي.

ووصف موسي الأجواء التي دارت في اجتماع هنية وأبو مازن بالايجابية موضحا انه تم الاتفاق علي برنامج سياسي متفق عليه بين جميع الفصائل لحكومة الوحدة الوطنية موضحا انه ستلي ذلك المزيد من الإجراءات ذات العلاقة بتشكيل حكومة الوحدة.

من جهته عبر رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية عن أمله في إمكانية الإعلان القريب عن تشكيل حكومة وحدة بعد محادثات وصفها بأنها "ايجابية" مع الرئيس محمود عباس.

وقال هنية أن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) رشحته لقيادة أي حكومة وحدة. ويأمل الفلسطينيون في أن يقود تشكيل حكومة وحدة إلى رفع العقوبات الغربية المفروضة على الإدارة الفلسطينية بقيادة حماس بعد رفضها الاعتراف بإسرائيل ونبذ العنف.

أعلن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أبو مازن الاثنين أن الجهود المتواصلة من أجل تشكيل حكومة وحدة الوطنية انتهت بنجاح، بتحديد البرنامج السياسي لهذه الحكومة.

وقال أبو مازن في حديث خص به تلفزيون فلسطين ووكالة الإنباء الفلسطينية عقب لقاءه الثاني مع رئيس الوزراء إسماعيل هنية بمقر الرئاسة بمدينة غزة " لقد انهينا محددات البرنامج السياسي لحكومة الوحدة الوطنية هذا البرنامج المستند أساسا إلى وثيقة الوفاق الوطني وسنشرع بإذن الله خلال الأيام القليلة المقبلة بتشكيل الحكومة الجديدة حكومة الوحدة الوطنية.

وطالب أبو مازن أبناء الشعب الفلسطيني العودة إلى الأعمال وإنهاء الإضرابات الآن المصلحة الوطنية تقتضى أن يلتف جميع أبناء الشعب الفلسطيني إلى بعضهم البعض للسير في خطوات ثابتة حتى نستطيع أن نحقق لشعبنا النصر بإقامة دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس لشريف.

من جهته قال رئيس الوزراء إسماعيل هنية " إن هذا الاتفاق كان متوقعا لان النية والتوجهات الوطنية كانت خالصة وصادقة واستحضرنا المصالح العليا للشعب الفلسطيني وتعزيز وحدته الوطنية وحماية حقوقه وثوابته. وأضاف" إننا في هذه اللحظة الهامة نؤسس لحكومة ائتلاف وطني ونؤسس لحكومة الوحدة التي ستعمل على حماية المصالح العليا للشعب الفلسطيني وتحقيق أهدافها بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس الشريف.

كما طالب هنية أبناء الشعب بتوفير الأجواء والمناخان اللازمة لاستكمال المشاورات لكي تخرج هذه الحكومة إلى النور في اقرب وقت ممكن. ودعا "كل الإخوة بالعودة إلى أعمالهم ومؤسساتهم وإنهاء الإضراب بما يعود بالنفع لكل أبناء الشعب".
كما طالب الأمتين العربية والإسلامية بمساندة هذه الخطوة الوحدوية والى دول العالم احترام إرادة الشعب الفلسطيني وتوجهاته في هذه المرحلة الهامة.

هذا وأعلنت مصادر فلسطينية أن الحكومة الفلسطينية ستقدم استقالتها للرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال الثماني وأربعين ساعة المقبلة. وفى تعقيبه على ذلك قال سامي أبو زهري الناطق الإعلامي باسم حركة حماس لعرب 48 أن " المشاورات بشأن تشكيل حكومة الوحدة تكللت بالنجاح وتم الانتهاء من إعداد البرنامج السياسي لهذه الحكومة والمشاورات مستمرة. وأوضح أن مسالة تقديم الحكومة لاستقالتها لتمكين تشكيل حكومة وحدة وطنية برئاسة حركة حماس سيتم الترتيب له بين الرئيس محمود عباس ورئيس الحكومة إسماعيل هنية.


في أول رد فعل إسرائيلي للإعلان الفلسطيني عن الاتفاق بين هنية وعباس على تشكيل حكومة وحدة وطنية قالت وزيرة الخارجية الإسرائيلية، تسيبي ليفني في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الإسباني ميغيل موراتينوس" هناك أمر يجب معرفته- مطلوب من كل حكومة تكون في السلطة الفلسطينية، أن تتوافق مع مطالب المجتمع الدولي".

من أجل أن تحظى الحكومة الجديدة بالشرعية، على حماس أن تتبنى شروط اللجنة الرباعية، الاعتراف بإسرائيل ونبذ العنف. والسؤال ليس: هل ستكون حكومة، بل السؤال ما هي خطوطها الأساسية". وأضافت "إذا قبلت الحكومة شروط اللجنة الرباعية، فذلك سيعتبر تغييرا يمكننا من التقدم في العملية السياسية مع الفلسطينيين ومع أبو مازن".
وأضافت ليفني "إذا قرر أبو مازن الانضمام لحكومة إرهاب، أعتقد أننا سنواجه مشكلة". وأضافت " دائما قلت أنه أسهل علينا أن نتعامل مع أبيض أسود وليس مع رمادي، وستكون مهمة أبو مازن وحكومته إيضاح الصورة أمام إسرائيل وأيضا أمام المجتمع الدولي".

توقعت مصادر فلسطينية أن تضم التشكيلة الجديدة للحكومة سبعة وزراء من حماس بمن فيهم رئيس الوزراء وأربعة وزراء من حركة فتح واثنان من الطريق الثالث، وواحد من المبادرة الوطنية، واثنان من الشعبية.

ووفق المصدر نفسه فإن الدكتورة حنان عشراوي من الطريق الثالث ستتولى حقيبة الخارجية فيما سيتولى د. سلام سلام فياض" الطريق الثالث " حقيبة المالية، وسيتولى نبيل عمر (فتح) حقيبة الإعلام فيما سيتولى د. مصطفى البرغوثي ( المبادرة الوطنية) وزارة الصحة .. وستتولى حماس حقائب التربية والتعليم والأسرى والاقتصاد الوطني والمواصلات والاتصالات .

تحدث الرئيس الفسطيني محمود عباس في استقبال وزير الخارجية الإسبنني ميغيل موراتينوس، حول لقاءه المرتقب مع رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود اولمرت وشدد على وجوب أن يتم التحضير جيدا لهذا اللقاء وان يكون علي رأس الأجندة التي سنتحدث بها موضوع الأسري الفلسطينيين .

وأضاف انه قبل الإعلان عن تشكيل الحكومة فان على الحكومة الإسرائيلية أن تطلق سراح الوزراء والنواب وأعضاء البلديات الذين احتجزتهم في الفترة الأخيرة وهذا ليس له علاقة بموضوع الأسري وإنما نحن نطالب أن يتم إخلاء سبيلهم قبل أن تشكل الحكومة القادمة

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018