اجتماع بين فتح وحماس برعاية مصرية في الضفة الغربية لإنهاء ملف الاعتقالات

اجتماع بين فتح وحماس برعاية مصرية في الضفة الغربية لإنهاء ملف الاعتقالات

أكدت حركتا فتح وحماس ان لجنة المصالحة بين حركتي فتح وحماس ستبدأ أعمالها في الثانية بعد ظهر الاحد، في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة برعاية مصرية وفي وقت متزامن.

وأكدت حركة حماس وجود جهد مصري من أجل عقد اجتماع للجنة المصالحة الأحد في الضفة المحتلة من أجل معالجة الإشكاليات الميدانية والتجاوزات التي تقوم بها الأجهزة الامنية في الضفة كالاعتقال السياسي والملاحقة لأبناء حركة حماس.

وقال اسماعيل ضوان القيادي في حركة حماس في تصريح لأحد المواقع المحسوبة علي حماس "أنه تم الاتفاق على تنسيب أعضاء من فتح وحماس للجنة منبثقة عن لجنة المصالحة ", موضحاً انها ستعقد اجتماعات لها برعاية مصر.

وحسب رضوان فإن هذا التحرك يهدف إلى محاولة الحد من حملات الاعتقال التي تقوم بها الأجهزة الامنية في الضفة ضد اعضاع ومناصري الحركة ، مشبراً أن اللجنة ستعمل علي إنهاء ملف الاعتقال السياسي وملاحقة المقاومة بالضفة.

وأعرب عن أمله في أن ينجح هذا الجهد المصري في إنهاء ملف الاعتقالات السياسية في صفوف حركة حماس في الضفة , قائلاً " أمل أن ينجح الجهد المصري بالإفراج عن كافة المعتقلين السياسيين".


من جانبه وقال أبراهيم ابو النجا ، مفوض الإعلام والتعبئة الفكرية في اللجنة القيادية العليا لحركة فتح وممثل حركة فتح في لجنة المصالحة في تصريح صحفي ان اللجنة من فتح وحماس ستناقش العديد من القضايا العالقة .

وبين ابو النجا أن هذه هي جلسة اولى استطلاعية ، سيتم بعدها الاتفاق على جدول أعمال لكيفية البدء في حل قضايا معقدة ، وتمهيداً لاجتماع لجنة المصالحة العامة.

واوضح ان اللجنة ستعمل على تهدئة الاوضاع في الضفة الغربية وقطاع غزة، وسيبحث خلال هذع الجنة ملف الاعتقالات السياسية والحريات العامة والمطاردات واغلاق المؤسسات، وكل ما من شأنه أن يسهل مهام وعمل اللجان الاخرى ، ويخفف من حدة الاحتقان .

واكد ان اللجنة ستسعى الى ازالة جميع المعوقات بين حركتي فتح وحماس قبل التوصل الى اعلان الاتفاق النهائي في السابع من الشهر المقبل, موضحاً انه سيمثل حركة (فتح )في أعمال لجنة غزة كلا من ابراهيم ابو النجا وعبدالله ابو سمهدانه والنائب أشرف جمعة , وسيمثل حركة (حماس) جمال أبو هاشم و اسماعيل الأشقر وأيمن طه .

وقال "أنه سيمثل حركة فتح في الضفة الغربية عزام الأحمد ومحمود العالول , أما حركة حماس فسيمثلها كلا من عمر عبدالرازق ومحمد زيدان وسيدة لم تتم تسميتها .

وأكد ان اعمال اللجنة ستتم برعاية مصرية يمثلها قنصل مصر في رام الله هيثم الشربتلي , موضحاً أن عمل هذه اللجان ليس بديلا بأي حال من الأحوال عن اجتماعات الفصائل ، ولكنه سيمهد الاجواء امام هذه الفصائل ، لتوقيع اتفاق المصالحة في السابع من يوليو القادم.

ومن جهنه قال فيصل أبو شهلا النائب عن حركة فتح "إن القيادة المصرية تسعى لإنهاء الانقسام بكل سرعة، حرصاً على القضية الفلسطينية .

وأوضح أن القيادة المصرية تحاول تفعيل دور اللجان التي تم الاتفاق على تشكيلها منذ بداية جولات الحوار من أجل إنهاء الانقسام، مضيفاً أن حركة حماس تغيبت عن بعض اللجان لأسباب غير معلنة.

ورفض أبو شهلا خلال تصريحات صحفية الحديث عن أن الضغط المصري يعني الاستعجال وإمكانية الفشل

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية