اخطارات اسرائيلية بمصادرة 136 دونماً من اراضي صور باهر ، و46 دونماً من اراضي ابو ديس

اخطارات اسرائيلية بمصادرة 136 دونماً من اراضي صور باهر ، و46 دونماً من اراضي ابو ديس

قالت وكالة الانباء الفلسطينية "وفا" إن سلطات الاحتلال الاسرائيلي أصدرت قراراً يقضي بمصادرة 136 دونماً من اراضي قرية صور باهر في المنطقة المعروفة بوادي الحمص جنوب القدس الشريف، بأمر من ما يسمى بالمسؤول العسكري الاسرائيلي بالضفة الغربية لاستخدامها لاغراض عسكرية، وفق ما جاء في اوامر الاخطارات التي سلمت لاصحاب الاراضي المصادرة.

وتهدف اوامر المصادر الى اقامة مقطع من سياج الفصل العنصري، وبناء ابراج مراقبة على امتداد هذا السياج، يتراوح عرض المقطع من السياج في جنوب القدس ما بين 40-70 متراً بطول يصل الى قرابة ثلاثة كيلو مترات.

واستنكرت مديرية الحكم المحلي في محافظة القدس هذا القرار، ووصفته بالاعتداء الغاشم على اراضي المواطنين واستباقا لأية حلول ممكنة قادمة.

واكد مركز القدس للحقوق الاجتماعية والاقتصادية ان قرار المصادرة لاراضي المواطنين في صور باهر سيترك تأثيرات اقتصادية واجتماعية مدمرة تلحق اذى كبيراً بمصالح المواطنين هناك، بالنظر الى ان هذه الاراضي تشكل رصيداً هاماً لاصحابها وسكان المنطقة، عدا عن ان المصادرة ستكرس الواقع الاستباقي في "جبل ابو غنيم" ،حيث تتواصل في هذه المنطقة اعمال البناء والتوسع الاستيطاني.

واشار المركز الى ان هذا الكم من الاراضي المصادرة سيحرم المواطنين من الاستفادة من اراضيهم في مجال التوسع العمراني في وقت تكثف فيه اجراءات هدم المنازل هناك، ويتم تسليم المواطنين اخطارات هدم بالجملة في نفس المنطقة.

ويأتي قرار المصادرة في صور باهر متزامناً مع اعلان سلطات الاحتلال مصادرة اكثر من 46 دونماً من اراضي ابو ديس لغرض اقامة السياج الامني المذكور.

واعتبر السيد خليل تفكجي، خبير الاراضي والاستيطان ، قرارات المصادرة الاخيرة جنوب وشرق القدس انما تعني الاستيلاء على مزيد من الاراضي لفرض وقائع جديدة تستغل الظرف السياسي الحالي وتستبق نتائج أي مفاوضات محتملة.