الاحتلال يمنع فتح معبر رفح الحدودي

الاحتلال يمنع  فتح معبر رفح الحدودي


أعلنت مصادر فلسطينية أن معبر رفح الحدودي الذي كان مقررا فتحه اليوم الأربعاء من جانب واحد أمام المغادرين من قطاع غزة إلى مصر لن يفتح حتى إشعار آخر لأسباب أمنية على حد قول الطرف الإسرائيلي

وقالت المصادر أن آلاف الفلسطينيين توجهوا إلى رفح صباحا من اجل المغادرة ولكنهم تفاجئوا بإطلاق نار كثيف عليهم من قبل الآليات العسكرية المتمركزة بالقرب من المعبر.

من جهتها قالت الناطقة باسم فريق المراقبين الأوروبيين على معبر رفح الحدودي فجر اليوم /الأربعاء، أن الجانب الإسرائيلي ابلغهم بعدم إمكانية ذهابهم إلى المعبر لأداء مهامهم بسبب وجود إنذارات أمنية، وكذلك وجود قنبلة على الطريق المؤدي إلى المعبر، الأمر الذي يعني تراجع الجيش الإسرائيلي عن فتح معبر وفق الاتفاق الذي جرى أمس. .
وكان صائب عريقات مسئول ملف المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية اعلن أمس وخلال مؤتمر صحفي انه سيتم إعادة فتح المعبر بشكل مؤكد اليوم الأربعاء وذلك بالاتفاق مع الإطراف المعنية .

لكن سمير أبو نحلة مدير معبر رفح تحدث فى وقت متأخر من مساء أمس عن عدم وجود تأكيدات لدى الطرف الفلسطيني بإمكانية فتح معبر رفح للمغادرين.

واتهم المسافرون إسرائيل استخدامها أساليب وصفوها بالرخيصة لأنها تعلم جيدا أن هناك الآلاف منهم عالقين في قطاع غزة رغما عنهم وينتظرون فتح المعبر بفارغ الصبر لان معظمهم تعطلت إعماله في الخارج.

وقال هؤلاء أنهم باتوا في وضع صعب خاصة وان معظمهم بدأت إقامتهم وتأشيرات دخولهم للبلدان التي يتواجدون فيها تنتهي، الأمر الذي قد يصعب من أمر عودتهم إليها ما يعنى فقدان كل شيء بسبب هذا الصلف والتعنت الإسرائيلي.

وأوضح عدد منهم أن إسرائيل تتعمد إيذاء أبناء الشعب الفلسطيني بشتى الطرق والضغط عليهم بشكل كبير لمجرد إيذائهم .

وكان من المقرر أن يعاد فتح المعبر يومي الأربعاء والخميس الماضيين وذلك بعد اتفاق واتصالات أجريت بين جميع الأطراف المعنية ولكن إعادة فتحه تأجلت بسبب الذرائع الإسرائيلية بوجود إنذارات أمنية وبسبب العملية العسكري الواسعة التي كانت تنفذها إسرائيل في محيط معبر رفح