البيان الختامي لمؤتمر الحوار الوطني يؤكد على تحريم الدم الفلسطيني ومشروعية المقاومة وقدسية حق العودة..

البيان الختامي لمؤتمر الحوار الوطني يؤكد على تحريم الدم الفلسطيني ومشروعية المقاومة وقدسية حق العودة..

دعا مؤتمر الحوار الوطني الفلسطيني الذي اختتم جلساته أمس الجمعة إلى تعزيز الوحدة الوطنية وتحريم الدم الفلسطيني، كما أكد على مشروعية المقاومة وقدسية حق العودة، وتفعيل منظمة التحرير الفلسطينية.

وتلا رئيس المجلس التشريعي الدكتور عزيز الدويك البيان الختامي الصادر عن المشاركين في الحوار، بعد التوقيع عليه في مقر المجلس التشريعي في رام الله في الضفة الغربية، بحضور عدد كبير من أعضاء المجلس، وممثلي القوى الوطنية والإسلامية والفعاليات الشعبية وممثلي القطاع الخاص من الضفة الغربية وقطاع غزة.

وتضمن تسع نقاط رئيسية تناولت معظم القضايا الرئيسية التي طرحت خلال الحوار على مدى اليومين.

وأكد البيان الختامي للمؤتمر على تثمينه لكل المبادرات الوطنية وعلى رأسها وثيقة الأسرى الفلسطينيين حيث اعتبرها المؤتمرون أرضية للحوار المستقبلي.

واتفق المؤتمر على تشكيل لجنة عليا للحوار الوطني برئاسة الرئيس أبو مازن وتضم كافة الكتل البرلمانية والأمناء العامين للفصائل وممثلين عن القطاع الخاص، حيث تعمل هذه اللجنة على إيجاد برنامج وطني فلسطيني لمواجهة التحديات التي تعترض مسيرة الشعب الفلسطيني.

كما وأكد المؤتمرون في بيانهم على تحريم الدم الفلسطيني ونبذ الاقتتال الداخلي، كما دعا البيان إلى ضرورة تضافر الجهود لإزالة الحصار المفروض على الشعب الفلسطيني، حيث رفض المؤتمر الحصار الاقتصادي والمالي والسياسي على السلطة الفلسطينية والشعب الفلسطيني من قبل المجتمع الدولي، والسعي لفك هذا الحصار، ودعوة المجتمع الدولي إلى التحرّك سريعا، والمبادرة بإنهاء سياسة الحصار المفروضة، وضرورة احترام نتائج الانتخابات.

وفيما يتعلق بتفعيل المنظمة شدد المؤتمرون على ضرورة أن يقوم الرئيس محمود عباس بدعوة اللجنة العليا المنبثقة عن حوارات القاهرة لتفعيل المنظمة في فترة زمنية لا تزيد عن نهاية شهر حزيران.

واتفق المؤتمرون، وفق البيان الختامي، على تعزيز سلطة القانون والنظام وتزويد الأجهزة الأمنية بكافة المستلزمات الضرورية، وعلى رأسها الرجال والسلاح، لفرض الأمن.

كما اتفق مؤتمر الحوار الوطني على مشروعية المقاومة مطالبا بتشكيل لجان ميدانية من مختلف القوى لتعزيز النضال على الأرض الفلسطينية.

وشدد البيان الختامي لمؤتمر الحوار الوطني على قدسية حق العودة ورفض كل المحاولات الرامية إلى الالتفاف عليه.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018